lundi 25 novembre 2013

هل سالت نفسك : لماذا يعتبر رجيم الشتاء أصعب؟ هنا الاجابة





سالت نفسك لماذا يعتبر رجيم الشتاء أصعب؟ الاجابة



هنالك شعور سائد ان رجيم الشتاء اصعب من رجيم الصيف, اليكم محاولة للتفسير!

في الطقس البارد هناك حاجة ضرورية لكمية اعلى من الطاقة في الغذاء (لرفع درجة حرارة الجسم).

الطقس البارد يعيق ايضا النشاط البدني (لا توجد رغبة في الخروج والجري، الخ)، وهكذا تقل كمية الطاقة التي يتم حرقها.

قلة عدد ساعات الضوء خلال فصل الشتاء (حلول الظلام في وقت مبكر) تقلل من افراز السيروتونين في الدماغ. انخفاض تركيز السيروتونين يمكن ان يؤدي لتدني الحالة المزاجية وكذلك ايضا الى انخفاض الدافعيه لرجيم الشتاء والحفاظ على نظام غذائي مناسب.

عوامل مختلفة، منها انخفاض السيروتونين المذكورة اعلاه، تؤدي الى زيادة الرغبة في تناول الكربوهيدرات في الشتاء، وخاصة الكربوهيدرات المتوفرة (الحلو).

ملابس الشتاء الفضفاضة تميل الى اخفاء عيوب مبنى الجسم، والتي بدورها تقلل مرة اخرى من الدافعيه لرجيم الشتاء.

درجات الحرارة المنخفضة تقلل بشكل ملحوظ من الرغبة في تناول الخضروات الطازجة. الخضروات الطازجة غنية بما في ذلك بالفيتامينات، الالياف،الاملاح والماء، وفي المقابل فقيرة بالطاقة، ولذلك تستخدم كتعبئة للمعدة – تملئ الجهاز الهضمي دون اضافة كبيرة للطاقة. انخفاض استهلاك الخضروات في فصل الشتاء يزيد اذا من الشعور بالجوع، الذي يرد عليه عادة ببدائل غنية بالطاقة – المعجنات، الحلويات الخ.

على الرغم من الصعوبة فان رجيم الشتاء ممكن:

تذكروا ان الطعام لا يدفئ الجسم (حتى لو كان ساخنا)، وانما بالاساس يوفر الطاقة، لذلك فان افضل طريقة بالفعل للتعامل مع الشعور بالبرد هي شرب المشروبات الساخنة، ارتداء ملابس مناسبة وزيادة التدفئه.

هناك العديد من البدائل عن النشاط البدني بالخارج، مثل المعدات في صالة الالعاب الرياضية، حمامات السباحة المغطاة، وما الى ذلك. الى جانب ذلك، فان حالة الطقس في منطقتنا تسمح عادة بقدر كبيرا من النشاط البدني في الخارج ايضا خلال فصل الشتاء.

يمكن مكافحة تدني الحالة المزاجية بطرق متنوعة والتي لا تتضمن استهلاك الغذاء. من المهم ان نتذكر ان واحدة من افضل السبل لرفع مستوى السيروتونين وكذلك ايضا الحاله المزاجيه هي ممارسة النشاط البدني …

يمكن محاربة زيادة الرغبة في تناول الكربوهيدرات ، بواسطة وضع نظام غذائي سليم والتركيز على الكربوهيدرات المركبة..















via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t495680.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire