mardi 19 novembre 2013

" قياس " يعقد مقياس مخرجات التخصصات الهندسية







" قياس " يعقد مقياس مخرجات التخصصات الهندسية



عاجل - ( الرياض )
يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الاثنين "مقياس مخرجات التخصصات الهندسية"، وأوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام المكلف محمد بن عبدالله الحميزي أن الاختبار يأتي بعد أن أقام المركز عدد من الزيارات التعريفية لطلاب كليات الهندسة في جامعة "الباحة"، "جامعة "أبها"، جامعة "الطائف"، جامعة "جازان", جامعة "أم القرى"، جامعة "الملك عبد العزيز", وجامعة "الملك سعود".

وأضاف أن الاختبار يستفيد منه طلاب التخصصات الهندسية المتوقع تخرجهم الفصل الدراسي ا



لحالي, وتشمل تخصص الهندسة الكهربائية, الهندسة الميكانيكية, الهندسة الصناعية, الهندسة المدنية, الهندسة الكيميائية, الهندسة المعمارية , هندسة الحاسب الآلي, ويهدف الاختبار إلى تعزيز عمليات ضمان الجودة والرقي بنواتج التعلم الأساسية المتوقعة في كل تخصص وكذلك تطوير المهارات والقدرات العامة التي تعد من متطلبات الكفاءة الوظيفية ومن مقومات النجاح في الحياة العملية.

وبين الحميزي أن الاختبار يأتي ضمن مشروع قياس مخرجات التعليم العالي، الذي يمثل المرحلة الأولى, حيث سيتبع ذلك مراحل تالية تغطي قياس معظم التخصصات الأكاديمية.مؤكداً أن تطبيقه سيترتب عليه إيجابيات عديدة للجهات ذات العلاقة، من ذلك: الفوائد المتوقعة للمؤسسات التعليمية, حيث ستوفر نتائج الاختبارات المقننة لمؤسسات التعليم العالي بيانات يمكن استخدامها كدلائل و براهين تثبت كفاية عملياتها التعليمية.



وأشار إلى أن الاختبار سيتكون من جزأين الأول يضم فرعين يقيس أحدهما المهارات الحياتية التي لا تتصل مباشرة بالتخصص وتعد من النواتج الأساسية لكل التخصصات ومن متطلبات الكفاية الوظيفية ومن مقومات النجاح في الحياة العملية مثل مهارات الاتصال ومهارات حل المشكلات واستخدام الحاسب الآلي ومهارات تطوير الذات، والفرع الثاني يقيس الجوانب التحصيلية التي تمثل قاعدة عامة لجميع التخصصات الهندسية وتعرض مفرداتها عادة في المتطلبات العامة لكليات الهندسة مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء ومقررات الهندسة العامة.



وقال إن الجزء الثاني من المقياس يتناول النواتج المتوقعة من الخريج في كل تخصص من التخصصات الهندسية، مشيراً أن عمل المركز يتركز على إعداد معايير المهارات والقدرات العامة، ومعايير نواتج التعلم التخصصية، وتحديد مؤشرات قياسها, وإعداد الاختبارات اللازمة لقياس هذه المهارات والقدرات ونواتج التعلم التخصصية، وهذا يشمل تنفيذ هذه الاختبارات وتطويرها بشكل مستمر.











via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t495093.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire