dimanche 30 novembre 2014

[ تجميعي ] : فتاوى مجموعة من أهل العلم ، حول ظاهرة حجز و حجر الأماكن في المساجد



بسم الله الرحمن الرحيم

و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته



ظاهرة حجــــز و حجر الأماكــــــن في المساجــــد



* لا يجوز لأحد أن يحجز مكانا في المسجد *

سائل يسأل عن حجز الأماكن يوم الجمعة وحبسها لأناس خلف الإمام ومنع من جاء ليجلس فيها . . إلخ، وعن موقف المأمومين خلف الجنازة؟



المسجد لمن سبق، فلا يجوز لأحد أن يحجز مكانا في المسجد، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا))[1] أي : لاقترعوا، فحجزه أمر لا يجوز وغصب للمكان ولا حق لمن غصبه، فالسابق أولى منه وأحق به حتى يتقدم الناس إلى الصلاة بأنفسهم. والناس في الجنائز يكونون خلف الإمام والجنائز يتسامح في صفوفها لما روى أبو داود والترمذي وابن ماجه رحمهم الله عن مالك بن هبيرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما من مسلم يموت فيصلي عليه ثلاثة صفوف من المسلمين إلا أوجب))[2]، ولهذا كان مالك المذكور رضي الله عنه إذا استقل الجماعة جعلهم ثلاثة صفوف ولو كانت غير تامة.

[1] رواه البخاري في (الأذان) برقم (615)، ومسلم في (الصلاة) برقم (437).

[2] رواه أبو داود في (الجنائز) برقم (3166).
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

* المضايقة في الصف، وحجز الأمكنة *
هل يجوز من حضر إلى المسجد متأخراً وصلى تحية المسجد أمام وجه مصل آخر أو ضايقه حتى كاد يخرج من مكانه وفي بعض الحالات يخرج ويترك المكان له، وهذا كثيرا ما يحدث والبعض يضع سجادة أو إحرامه ويذهب للطواف ليحجز المكان في المسجد الحرام؟

ليس للمؤمن أن يضايق أخاه في الصف بل يصلي حيث انتهى، بل يقف ويصف مع الناس حيث انتهى الصف وليس له أن يفرق بين اثنين، كما جاءت به النصوص، لكن لو رأى فرجة تسع له فإنه لا بأس أن يدخل بها ويسدها لأن المسلمين مأمورون بسد الفرج وبالتراص في الصفوف وله أن يصلي إذا كان أمامه أحد يصلي تحية المسجد أو الراتبة، وإن كان أمامه شخص جالس كالإمام ونحو ذلك، لا بأس، لا حرج عليه في ذلك. وإنما يجب عليه أن يلاحظ عدم الإيذاء لإخوانه المسلمين، بل يصف مع الناس حيث انتهت الصفوف ، ولا يؤذي الناس بمضايقتهم في الصفوف، ما لم يجد فرجةً تسع له فلا بأس أن يسدها كما هو مأمور بذلك. كذلك ليس له حجز المكان، ليس لأحد أن يحجز المكان لا في يوم الجمعة ولا في غيره بل ينبغي له أن يأتي للصلاة بنية الإقامة في المسجد حتى يصلي مع الناس، أما أن يأتي يجعل في المكان سجادة أو شيئاً آخر حتى يرجع، يذهب إلى بيته، أو للطواف أو لشيءٍٍ آخر ثم يرجع ليس له ذلك؛ لأن هذا يمنع من المتقدمين إلى الصلاة وإلى الصفوف فالواجب على المؤمن أن يدع هذه الأمور وأن يقصد الصلاة ليقيم في المسجد لا أن يضع عمامةً أو عباءةً أو سجادةً أو غير ذلك ثم يخرج لحاجاتٍ أخرى
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

السؤال: ما قولكم في قضية حجز الأماكن في المساجد وخاصة في الحرمين، مع شيء من التفصيل جزاكم الله خيراً؟
الجواب:يرى بعض أهل العلم أنه لا بأس بحجز الأماكن، وهذا هو المشهور عند الحنابلة: أنه لا بأس أن يحجز الإنسان وثم إذا حضر صلى فيه. ويرى آخرون أنه لا يجوز هذا؛ وذلك لأن المساجد بيوت الله فتكون لمن سبق، ومن المعلوم أن من وضع منديلاً أو قلماً أو مفاتيح فليس هو السابق، إنما السابق ما وضعه في هذا المكان، وحينئذٍ يكون ظالماً لمن يأتي من بعده وهو أحق منه بهذا المكان، ولكن الصحيح أن في هذا تفصيلاً: من حجز مكاناً له وهو في نفس المسجد فلا بأس، أو خرج لحاجة يقضيها ويرجع كما لو خرج ليتوضأ، أو خرج ليأتي بكتاب نسيه، أو خرج ليأتي بحاجة يحتاجها في المسجد، فهذا لا بأس به، فهذا القول المفصل هو الوسط: أن من حجز مكاناً وهو في المسجد فلا بأس،
لكن يجب أن يلاحظ أن الصفوف إذا وصلت إلى مكانه من الصف الأول فإنه يتقدم إلى الصف الأول لئلا يتخطى رقاب الناس.
دروس وفتاوى الحرم المدني لعام 1416هـ


للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

ـ السؤال : ماحكم حجز الأماكن في المساجد ؟
ـ الجواب : إذا فارق المصلي مكانه للحاجة ليعود إليه فهو أحق بمكانه سواء حجزه بشيء أم لم يحجزه لقوله صلى الله عليه وسلم " إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به " غير أن الأحقية بالمجلس إنما تقرر بالمفارقة اليسيرة كالتوضؤ وقضاء الحاجة أو الشغل اليسير أولا , كما يكون أحق بمجلسه في تلك الصلاة وحدها دون غيرها كما صرّح به النووي في شرحه على مسلم ثانيا.
فإذا انتفى أحد شرطي الأحقية بالمجلس أو كلاهما انتفى المشروط , ولم يبق للمكان المحجوز أيُّ وجه للمطالبة والإستحقاق .
المصدر : فرائد القواعد لحل معاقد المساجد
الشيخ محمد على فركوس حفظه الله

السؤال : ماحكم حجز مكان في المسجد بصفةٍ مستمرة ؟
الجواب : لا يجوز ، فقد نهى صلى الله عليه وسلم أن يوطِنَ الرجل نفسه كما يوطن البعير أي بمعنى يلزم مكاناً معيناً لا يتحول عنه .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

ـ الشيخ عز الدّين رمضاني حفظه الله ـ
ـ المجالس أيضا لابد أن يتخللها ذكر الله سبحانه وتعالى ولو مرة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لأنه ما من قوم يضمهم مجلس لا يذكرون الله عزّوجلّ إلا وكان لهم ترة يوم القيامة إلا وسوف يندمون على ذلك المجلس الذي جلسوا فيه .
ــ من آداب المجالس أن يجلس الإنسان حيث ما انتهى به المجلس خاصة الجمعة لا يتخطى الرقاب بعض الناس يتخطى رقاب الناس في يوم الجمعة فالإنسان ينتهي حيث انتهى به المجلس .
ـ أيضا أن الإنسان إذا غادر مكانه فإنه أحق به إذا رجع إليه الإنسان كان في مجلس وذهب ليقضي حاجة ثم يعود إليها في الحين ليس كما يفعل بعض الناس أو بعض الإخوة للأسف الشديد يأتي ويحجز مكان ثم يذهب يبقى ساعة أوساعتين ( يأكل ويشرب و يتقهوى و يحوس ويغتسل ) وبعد يأتي إلى المسجد ويقول أنا صاحب المكان لا أنت خرجت من المسجد أنت أحق بالمكان إذا كنت في المكان ثم خرجت تتوضأ تجدد الوضوء أو أنت في المسجد تقرأ كتاب أو ناداك إنسان خرجت إليه تكلمت معه ورجعت أنت أحق به لكن أن تحجز المكان ثم تذهب ولا ترجع إلا بعد أربع ساعات أو ثلاث ساعات هذا ما ينبغي هذا[ ] وأكثر من ذلك أن بعذ الناس لا يأتي هو وإنما الآن موجود الهاتف وكم فيه من خيرات وكم فيه من شرور فيه إجابيات وفيه سلبيات من بينها أنه يهاتف صاحبه ويقول احجز لي مكان هو لم يأتي بعد هو في البيت يأ كل ويشرب ثم يأتي على الواحدة يدخل ويتخطى الرقاب ثم يجلس لأن صاحبه حجزله المكان ويأتي الإنسان المبكر على العاشرة يأتي ليجلس يقولوا له ( هذه مشدودة و هذه مشدودة وهذه مشدودة وهذه فيها مصحف وهذه فيها قميص وهذه فيها سواك وهذه فيها .....) لا هذا تعدي وهذا ظلم فهذا لا ينبغي فأنت خذ مكانك الذي أنت فيه أما أن تحجز لغيرك فلا أن تحجز لغير لا فلهذا الإنسان يجلس حيث انتهى به المجلس .
ـ أيضا من آداب المجالس وهو مهم جدا أن الإنسان إذا كان في مجلس خير ومجلس خير لابد أن يبادر ويسارع أن يكون من الأولين لأن الإنسان الذي يجلس أمام الإمام وأمام الناصح وأمام العالم هذا يستفيد أكثرمن غيره ولهذا كان السلف إذا جاءوا إلى مجالس العلم يقتربون من الأئمة لماذا لسبب ماذا لأنه لا يأخذ عنه العلم فقط يأخذ عنه العلم ويأخذ عنه السمت ويأخذ عنه الأدب , يقول الإمام الذهبي رحمه الله أن الإمام أحمد رحمه الله كان يحضر حلقته خمسة ألاف من الطلاب خمس مائة كانوا يكتبون فقط والذين يأخذون منه ويتعلمون السمت والهدي أربعة ألاف وخمسمائة كلهم يأخذون منه الهدي فالإنسان لابد أن يتقدم ما أمكن إلى المجالس.

ـ الشيخ لزهر سنيقرة حفظه الله ـ
ـ هذا مستعجل جدا
ـ متعلق بأدب من آداب المساجد أو آداب المجالس في المساجد وهذا نبّهت عليه مرارا وتكرارا متعلق بالجلوس جلوس الإنسان إذا دخل المسجد أن يجلس حيث ما انتهى به المجلس لا يجوز له أن يؤذي إخوانه بأي نوع من أنواع الإذاء في هذا الباب.
ومن أنواع الإذاء حجز الأماكن في الصفوف المتقدمة هذا خطأ يا إخوان حجز الأماكن في الصفوف المتقدمة هذا على خلاف سنة , الإنسان إذا بكّر ولا شك أن التبكير فيه أجر عظيم كما بيّن هذا النبي صلى الله عليه سلم ووجد فرجة في الصفوف الأولى جلس فيها ومكث في مكانه يذكر الله عزّ وجلّ بأنواع الأذكار المسنونة خاصة المرغَّب فيها أو إليها يوم الجمعة حتى تحضر الصلاة أما أني آتي وأحجز مكان ثم نروح نسوَق أو ما أدري أو حتى المكتبة ويبقى مكاني هذا محجوز فهذا خطأ أو أني أكلف أحد إخواني أن يحجزلي مكانا في الصفوف المتقدمة أخشى أن يصبح حالنا كحال أولائك الأفارقة في المسجد الحرام يحجزون الأماكن ثم يبيعونها لجماعة الخليج يعطيه مائة ريال لأجل المكان في صحن البيت أو في الصفوف المتقدمة أخشى أن يصل حالنا إلى هذا .
فهذا الخير كل الخيرفي اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي النبي صلى الله عليه و سلم أن الإنسان يجلس حيث ما انتهى به المجلس لإن هذا من الحِكم لأن هذا قد يؤدي إلى مفاسد نزاع بين اثنين بين مسلمين والنزاع بين المسلم وأخيه حرام والصف الأول سنة فهذا من سفه العقول أننا لأجل فعل السنة نقع في المعصية والحرام هذا ما كان في هدي الأولين .
من هنا الصوتية
http://www.archive.o...djzElmakene_576

الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
السؤال: أحسن الله إليكم، وهذا سائلٌ يقول: ما حكم حجز المكان في المسجد قبل الجلوس فيه؟ حيث يقوم بعض الأخوة بحجز مكانٍ لهم في الصف، ومن ثم يذهبون إلى دورات المياه، وبعدها يأتون فَيُصَلُّون ركعتين ثم يجلسون في المكان الذي حجزه، وبعضهم يجلس في الصفِّ الأول ويحجز مكانًا ويذهب للخلف للمراجعة والدراسة؛ فما حكم ذلك؟
الجواب :ليس هذا بيت أمه وأبيه حتى يحجز على أيِّ وجهٍ كان، المسجد لمن سبق، لكن الإمام من باب الحراسة والمحافظة عليه يُحَدِّد له مكان يجلس فيه، ويجلس حوله حرسه أو يَقِفون؛ حسب الحال. نعم.
الصوتية من هنا : http://ift.tt/1v1Zuxf











via مدونة الوليد http://ift.tt/1rKcWv4

مشاهدة مباراة الاتحاد والهلال بث مباشر اليوم في دوري عبداللطيف جميل





مشاهدة مباراة الاتحاد والهلال مباشر اليوم دوري عبداللطيف جميل





ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل يحل الهلال ضيفًا على شقيقه

نادي الأتحاد في ملعب الملك عبدالله بن عبدالعزيز ( الجوهرة ) في جدة , ويسعى الهلال الى حصد المزيد من النقاط والمنافسة على المراكز الأولى .



مشاهدة مباراة الاتحاد والهلال مباشر اليوم دوري عبداللطيف جميل



مشاهدة مباراة الاتحاد والهلال مباشر اليوم دوري عبداللطيف جميل



مشاهدة مباراة الاتحاد والهلال مباشر اليوم دوري عبداللطيف جميل Vs مشاهدة مباراة الاتحاد والهلال مباشر اليوم دوري عبداللطيف جميل





المناسبة : دوري عبداللطيف جميل للمحترفين 2014 - 2015م

المكان : أستاد الملك عبدالله في جدة


اليوم : الأثنين 1/ 12 / 2014م

التوقيت : 7:35 مساءاً

القناة الناقلة : MBC PRO Sports 1




:: روابط مشـاهدة اللقاء بث مباشر ::

اشهر روابط مشاهدة القمة المتداولة على تويتر




ظ…ط¨ط§ط±ط§ط© ظ„ط¥طھطظ€ط§ط¯ Vs ط§ظ„ظ‡ظ€ظ„ط§ظ„ | ط§ظ„ظƒظ„ط§ط³ظٹظƒظˆ ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹ | Koora66



ظ…ط´ط§ظ‡ط¯ط© ظ…ط¨ط§ط±ط§ط© ط§ظ„ظ‡ظ„ط§ظ„ ظˆط§ظ„ط¥طھطط§ط¯ ط¨ط« ظ…ط¨ط§ط´ط± ط¨ط¯ظˆظ† طھظ‚ط·ظٹط¹ ط¨طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط¥ط«ظ†ظٹظ† 01-12-2014



أتمنى التوفيق للفريقين والإستمتاع بالكلاسيكـو .



لا تبخلوا علي بتعليق .











via مدونة الوليد http://ift.tt/1pEvyLM

روضة السجود .






روضة السجود






نبيل بن عبد المجيد النشمي





قال تبارك وتعالى : ﴿ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ ﴾ [الحجر: 98].





وقال تبارك وتعالى : ﴿ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ﴾ [الفتح: 29].





وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أُمِرت أن أسجد على سبعة أعظم : على الجبهة - وأشار بيده إلى أنفه - واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين))؛ متفق عليه[1].





وعن أبي ذر - رضي الله عنه - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ((مَن سجد لله سجدةً، كتب الله له بها حسنةً، وحطَّ بها عنه خطيئةً، ورفَع له بها درجةً))[2]؛ صحيح الترغيب والترهيب.





السجود لله - سبحانه وتعالى - أن يَطرح العبد أشرف ما يظهر منه على الأرض راغبًا محبًّا، معظمًا متقرِّبًا لربه وخالقه، مسلِّمًا أمره، معترفًا بذنبه، منكسًا رأسه.





فالسجود روضة خاصة،
إذا دخلها القلب لا يخرج منها أبدًا، ففيها من اللذة والانشراح ما لا يُوصَف، ولا يحيط به قلم.





روضة أقرب ما يكون العبد من ربه وهو فيها يتنعَّم ، تُسكَب فيها العبرات، وتُزاح الآهات، تطرح الحاجات، تُجاب الدعوات، ترفرف الأفئدة نشوة وفرحًا بما تنعم به في مِثل هذه اللحظات.





روضة فيها لقاء من نوع خاص لا يَحضُره أحد ولا يُمنع منه أحد ، ولا يدري به أحد، فهو بين العبد والرب، لقاء شفاف بعيد عن الدنيا ومن فيها وما فيها، تختلط فيه الدموع بالدعوات، والتملق بالثناء، والخوف بالرجاء، والسرور بالبكاء.





إذا حصل وتذوَّق طعم ما في هذه الروضة، انقلب ودخلها دخول صدق ففيها وبها يرتفع قدره ويسمو مقامه، وبكل سجدة درجة.





فالسجود ذلٌّ لله العزيز القهار ، وخضوع واعتراف ونزول واستسلام وطاعة وامتثال، وهو أيضًا رِفْعة وقوة وانشراح واطمئنان ومظنَّة إجابة الدعاء وكشْف الكربات.





في السجود دمعة صادقة لا يراها إلا مَن سكبت له ومِن أجْلِه، وفيه اعتراف جريء لا يسمعه إلا من وسع سمعه كل شيء، وهنا في السجود طلب ما لا يدري به أحد، وروضة للقلب قبل البدن والروح.





عنوان عبودية، ورمز خضوع، وموقف عزٍّ، ومدرسة اعتراف، فسبعة أعضاء تسجد لله وتحمل البدن، كلها مُنطرِحة غير متأفِّفة ولا مستكبِرة، بل راغبة مُحبَّة طالبة للعز والرفعة.





في روضة السجود جلاء الكبر، ومحو الذنب، وتطهير النفس، وصقْل القلب، فاسجد ففي كلِّ سجدة تسجدها مطمئنًّا مؤمنًا ترتفع درجة، وأقرب ما يكون القلب من الرب إذا سجد، فلا تبخل على نفسك، ولا تعجل في سجودك، فأطِل؛ فاللذة تأتي كلما طال بقاؤك ساجدًا حتى إنك تود ألا ترفع.





اسجد باكيًا ويا لذة البكاء في السجود! واسجد سائلاً، وداعيًا، ومسبِّحًا، ومهللاً، متضرِّعًا خاضعًا، فأنت في جنَّة من جنان الدنيا!





اسجد واحمد الله - تبارك وتعالى - أنْ وفَّقك للسجود، فكم من محروم لا يدري ما السجود! وإن طرَح جبهتَه على الأرض، نقرها نقرًا لا يدري ما قال ولا يعرف ما ذاق.





واعرف السجود لتكثر ، فاسجد للشكر، واسجد للتوبة واسجد للتلاوة، واسجد للسهو في صلاة، ولتكن حياتك سجودًا، فالقلب يسجد لله سجدة لا يقوم منها عبوديَّة وطاعة وامتثالاً ورغبة ورهبة .





اسجد وكن من الساجدين ، قبل أن ﴿ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ * خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ ﴾ [القلم: 42، 43].





اسجد سجودًا يليق بمن تَسجُد له.





- فـ"السين" سمو.



- و"الجيم" جَنة.



- و"الدال" دائمة.





فلا يليق بك أن تعرف هذا، وتجعل سجودَك مرورًا عابرًا تَخطف التسبيحات خطفًا وكأنك على جمر.





اللهم تقبَّل ركوعنا وسجودنا، وارزقنا سجودًا يرفع عندك درجاتنا وتمحو به سيئاتنا.






******************************





[1] البخاري (779) مسلم (228).



[2] صحيح الترغيب والترهيب (392).












via مدونة الوليد http://ift.tt/1pEvyvj

تفسيلر الآية "قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا . "



قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا . وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ



51 التوبة

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

{ قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا } الحديث هنا عما يصيب الإنسان أو ما يحدث له، فإن حدث للإنسان شيء يأتي منه خير، يكون بالنسبة له حسنة؛ وإن أتى منه شر يكون من وجهة نظره سيئة، إذن فالإصابة هي التقاء هدف بغاية، إذا تحقق الهدف وجاء بخير فهو حسنة، وإن جاء بِشَرٍّ فهو سيئة. والمصائب نوعان: مصيبة للنفس فيها غريم، ومصيبة ليس فيهاغريم، فإن اعتدى عليّ واحد بالضرب مثلاً يصبح غريمي، وتتولد في قلبي حفيظة عليه، وغيظ منه، وأرغب في أن أرد عليه وأثأر لنفسي منه، ولكن إن مرضت مثلاً فمن هو غريمي في المرض.. لا أحد.





إذن: فالمصائب نوعان؛ نوع لي فيه غريم، ونوع لا يوجد لي غريم يمتلئ قلبي عليه بالحقد، ويرغِّبنا الحق سبحانه وتعالى في عدم الحقد والعفو عن مثل هذا الغريم، فيقول:

{ وَللْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَللْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }

[آل عمران: 134]





وهنا ثلاث مراحل: الأولى كظم الغيظ، والثانية هي العفو، والثالثة هي أن تحسن؛ فترتقي إلى مقام من يحبهم الله وهم المحسنون.





وكذلك يقول الحق:

{ وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ }

[الشورى: 43]





أي: من صبر على ما أصابه، وغفر لغريمه وعدوه، فالصبر والمغفرة من الأمور التي تحتاج إلى عزم وقوة حتى يطوّع الإنسان نفسه على العفو وعدم الانتقام.





أما المصائب التي ليس للإنسان فيها غريم فهي لا تحتاج إلى ذلك الجهد من النفس، وإنما تحتاج إلى صبر فقط، إذ لا حيلة للإنسان فيها. ونجد الحق سبحانه وتعالى يقول في هذا اللون من المصائب:

{ وَاصْبِرْ عَلَى مَآ أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ }

[لقمان: 17]





لأن العزم المطلوب هنا أقل، ولذلك لم تستخدم " لام التوكيد " التي جاءت في قوله تعالى:

{ وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ }

[الشورى: 43]





ولا بد أن نلتفت إلى قول الحق سبحانه عن المشاعر البشرية حين قال:

{ وَللْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }

[آل عمران: 134]





هذه الآية الكريمة تمثل مراحل ما يحدث في النفس، فالمطلوب أولاً أن يكظم الإنسان غيظه، أي أن الغيظ موجود في القلب، ويتجدد كلما رأى الإنسان غريمه أمامه، ويحتاج هذا من الإنسان أن يكظم غيظه كلما رآه، ثم يرتقي المؤمن في انفعاله الإيماني، فيأتي العفو، وهذه مرحلة ثانية وهي أن يُخرجَ الغيظ من قلبه، ويحل بدلاً منه العفو.





ثم تأتي المرحلة الثالثة:

{ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }

[آل عمران: 134]





أي: أن هذا إحسان يحبه الله ويجزي عليه، وهو أن تحسن لمن أساء إليك، فتنال حب الله، وهذا من كمال الإيمان؛ لأن العبيد كلهم عيال الله، واضرب لنفسك المثل - ولله المثل الأعلى - هَبْ أنك دخلت البيت، ووجدت أحد أولادك قد ضرب الثاني، فمع من يكون قلبك وأنت رب البيت.. لا بد أن يكون قلبك مع المضروب، لذلك تُربِّتُ على كتفه وتصالحه، وقد تعطيه مالاً أو تشتري له شيئاً لترضيه، أي أنك تحسن إليه.وما دمنا كلنا عيال الله، فإن اجترأ عبد على عبد فظلمه فالله يقف في صف المظلوم. إذن فمن أساء إليك إنما يجعل الله إلى جانبك. أفلا يستحق في هذه الحالة أن ترد له هذه التحية بالإحسان إليه؟





إن الولد الظالم يرى أخاه المظلوم وقد انتفع بعطف أبيه، وقد يحصل الابن المظلوم على شيء يريده، والظالم في هذه الحالة إنما يحلم أن يكون هو الذي حدث عليه الاعتداء ليحصل على بعض من الخير.





والحق هنا في الآية التي نحن بصدد خواطرنا عنها يوصينا حين تأتي المصائب أن نرد على الكافرين ونقول:





{ قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا } وهكذا تُرَدُّ المسائل كلها إلى حكمة خالق الكون ومُدبِّر أمره؛ فقد يحدث لي شيء أكرهه؛ ولكنه في حقيقة الأمر يكون لصالحي، فإن ضربني أبي لأنني أهمل مذاكرتي، أيكون ذلك عقاباً لي أم لصالحي؟





إن أنت نظرت إلى المستقبل والنجاح الذي سوف تحققه في الحياة إن ذاكرت، فهذا العقاب لصالحك وليس ضدك، وكذلك لا بد أن نأخذ أحداث الله في كونه بالنسبة للمؤمنين، فإن هُزموا في معركة، فالحق سبحانه وتعالى يريد أن يلفتهم إلى الخير في دينهم؛ وإلى أنهم لا بد أن يعرفوا أن النصر له أسباب وهم لم يأخذوا بها؛ فلهذا انهزموا.





ولله المثل الأعلى، فنحن نجد الأستاذ - وهو يأخذ الكراسات من التلاميذ ليصحح لهم أخطاءهم - يعاقب المخطئ منهم، وفي هذا تربية للتلاميذ.





إذن: إن رأيتم مصيبة قد نزلت بنا وظننتم أنها تسيئنا فاعلموا أننا نثق فيمن أجراها، وأنه أجراها لحكمة تأديبية لنا، وأن كل شيء مكتوب لنا لا علينا، الذي كتبه وهو الحق سبحانه وتعالى هو القائل:

{ لأَغْلِبَنَّ أَنَاْ وَرُسُلِي... }

[المجادلة: 21]





إذن: فنحن نعلم بإيماننا أن كل ما يصيبنا من الله هو الخير، وأن هناك أحداثاً تتم للتأديب والتهذيب والتربية، لنسير على المنهج الصحيح فلا نخرج عنه، فالإنسان لا يربي إلا من يحب، أما من لا يحب فهو لا يهتم بتربيته، فما بالنا بحب الخالق لنا؟ إن الأب إن دخل البيت ووجد في فنائه عدداً من الأولاد يلعبون الورق؛ وبينهم ابنه، فهو ينفعل على الابن، ولكن إن دخل البيت ووجد أولاد الجيران يلعبون الورق فقد لا يلتفت إليهم، فإذا أصابت المسلمين ما يعتبره المنافقون والكافرون مصيبة يفرحون بها، فهذا من غبائهم؛ لأن كل ما كتبه الله هو لصالح المؤمنين به، إما أدباً وإما ثواباً وإما ارتقاءً في الحياة، ولذلك فهو خير، ومن هنا كانت الآية الكريمة { قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا } وما كتب الله للمؤمنين إنما هو في صالحهم.ثم يزيد الحق سبحانه وتعالى المعنى تأكيداً؛ فيقول سبحانه: { هُوَ مَوْلاَنَا } وما دام الحق سبحانه وتعالى هو الذي يتولى أمور المؤمنين وهو ناصرهم، فالمولى الأعلى لا يسيء إلى مَنْ والاه، ثم يأتي الإيضاح كاملاً في قوله تعالى: { وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ?لْمُؤْمِنُونَ }؛ لأن الله الذي آمنتَ به هو إله قادر حكيم، فإذا جرتْ عليك أمور فابحثها؛ إن كانت من فعل نفسك، هنا عليك أن تلوم نفسك، أما إن كانت من مجريات الله عليك، فلا بد أن تفهم أنها تحدث لحكمة.





والحق سبحانه وتعالى قد يعطي الكافر مقومات حياته، ولكنه يعطي المؤمن مقومات حياته المادية والقيمية معاً. وبهذا المفهوم نعرف أنه إن أصابنا شيء نكرهه، فليس معنى ذلك أن الله تخلى عنا، ولكنه يريد أن يؤدبنا أو يلفتنا لأمر ما، فإنه لو لم يؤدبنا أو يلفتنا لكان قد تخلى عنا حقاً.





والحق سبحانه وتعالى حين يخطئ المؤمن تجده سبحانه يلفته إلى خطئه، وفي هذه الحالة يعرف المؤمن أن الله لم يتركه؛ لذلك لا يقولن أحد: إن الله تخلى عنا، فهذا ضعف في الإيمان وبالتالي فإنه ضعف في التوكل. ولكن قل: إن الله حين يؤدبك فهو لا يتخلى عنك، فساعة تأتي المصيبة اعلم أنه لا يزال مولاك. وما دام مولاك يحاسبك على أي خطأ ويصوِّبه لك، فثِقْ به سبحانه وتوكل عليه.





وعلى سبيل المثال: لنفترض أن إنساناً اتكل عليك في أمر من الأمور، ثم أخطأتَ أنت في هذا الأمر، لا بد أن يأتي لينبهك إلى ما أخطأت فيه ويقترح عليك وسيلة لإصلاح الخطأ، وفي هذه الحالة ستجد نفسك ممتلئة بالثقة في هذا الإنسان، فما بالنا بالله سبحانه وتعالى حين نتوكل عليه ويُصوِّب لنا كل أمر؟





ولكن إياكم أن تنقلوا التوكل من القلوب إلى الجوارح. ولذلك يقال: الجوارح تعمل والقلوب تتوكل. فأنت تحرث الأرض وتضع فيها البذور وترويها، وهذا من عمل الجوارح لا بد أن تؤديه، وبعد ذلك تتوكل على الله وتأمل في محصول وفير ينبته الزرع، فلا تأتي آفة أو ظاهرة جوية مثل مطر غزير أو ريح شديدة؛ فتضيع كل ما عملته، وبعد إتقانك لعملك يأتي دعاؤك لله سبحانه وتعالى أن يحفظ لك نتائج عملك.





أما الذين لا يعملون بجوارحهم ويعلنون أنهم متوكلون على الله، فنقول لهم: أنتم كاذبون؛ لأن التوكل ليس من عمل الجوارح بل من عمل القلوب، فالجوارح تعمل والقلوب تتوكل.





لكن على مَنْ نتوكل؟ إنك حين تتوكل على الحي الذي لا يموت، فلن يضيع عملك، أما إن اتكلت على إنسان مثلك حتى وإن كان ذا قوة، فقد تنقلب قوته ضعفاً، وقد يُكْرِهُك أو يُذِلُّكَ، وقد تصيبه كارثة فيموت.

والله تعالي اعلم








via مدونة الوليد http://ift.tt/1pE1iAH

تفسير الآية "الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ , وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ "



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ , وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ,وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَاكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ , وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا , أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ , وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (22) إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25) الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ , وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ . أُولَائِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ? لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى? تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى? أَهْلِهَا ? ذَ?لِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)النور





ما هو تفسير الآية (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ )مع العلم

أني شاهدت بعض الزيجات عكس ذلك ؟

المستشار: لجنة تحرير الفتوى بالموقع

تاريخ النشر: 2002-02-19

الاجابه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله





قال مجاهد وابن جبير وعطاء وأكثر المفسرين: المعنى الكلمات الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال, وكذا الخبيثون من الناس للخبيثات من القول, وكذا الكلمات الطيبات من القول للطيبين من الناس, والطيبون من الناس للطيبات من القول. قال النحاس في كتاب معاني القرآن: وهذا أحسن ما قيل في هذه الآية.

ودل على صحة هذا القول "أولئك مبرءون مما يقولون" أي عائشة وصفوان مما يقول الخبيثون والخبيثات.

وقيل: إن هذه الآية مبنية على قوله "الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة" [النور: 3] الآية; فالخبيثات الزواني, والطيبات العفائف, وكذا الطيبون والطيبات. واختار هذا القول النحاس أيضا, وهو معنى قول ابن زيد. ‏ ‏أُوْلَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ‏‏يعني به الجنس. وقيل: عائشة وصفوان فجمع كما قال: "فإن كان له إخوة" [النساء: 11] والمراد أخوان; قاله الفراء. و "مبرءون" يعني منزهين ممـا رموا به.





قال بعض أهل التحقيق: إن يوسف عليه السلام لما رمي بالفاحشة برأه الله على لسان صبي في المهد, وإن مريم لما رميت بالفاحشة برأها الله على لسان ابنها عيسى صلوات الله عليه, وإن عائشة لما رميت بالفاحشة برأها الله تعالى بالقرآن; فما رضي لها ببراءة صبي ولا نبي حتى برأها الله بكلامه من القذف والبهتان.

وروي عن علي بن زيد بن جدعان عن جدته عن عائشة رضي الله عنها قالت: (لقد أعطيت تسعا ما أعطيتهن امرأة: لقد نزل جبريل عليه السلام بصورتي في راحته حين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوجني ولقد تزوجني بكرا وما تزوج بكرا غيري, ولقد توفي صلى الله عليه وسلم وإن رأسه لفي حجري, ولقد قبر في بيتي, ولقد حفت الملائكة بيتي, وإن كان الوحي لينزل عليه وهو في أهله فينصرفون عنه, وإن كان لينزل عليه وأنا معه في لحافه فما يبينني (أي يبعدني ) عن جسده, وإني لابنة خليفته وصديقه, ولقد نزل عذري من السماء, ولقد خلقت طيبة وعند طيب,ولقد وعدت مغفرة ورزقا كريما; تعني قوله تعالى: "لهم مغفرة

ورزق كريم ) انتهى كلام الإمام القرطبي رحمه الله

ومن خلال تفسير هذه الآية نعلم أن هذه سنة شرعية أي أن الله سبحانه وتعالى يقول اجعلوا الطيبين للطيبات واجعلوا الطيبات للطيبين والسنة الشرعية جعلها الله لاختيار الناس ولم يجبرهم عليها وهذا كسائر العبادات والسنة الشرعية تختلف عن السنة الكونية حيث إن الأخيرة فرضها الله عليهم ولم يجعل لهم حرية الاختيار فيها وذلك كما يتنفس الإنسان ويهضم الطعام ويتدفق الدم فى شرايينه وغير ذلك .





ومن هذا تتبين الحكمة فى وجود رجل طيب يتزوج امرأة خبيثة وامرأة طيبة تتزوج برجل خبيث وإن كان هذا خلاف الذي ينبغي أن يكون وذلك ليبتلى الله بعضنا ببعض .

فمثلا نجد ان رجلا تزوج من امرأة وعاش معها طيلة عشرون عاما فهل معني ذلك ان الطرفان طيبان؟

وان انفصلا بعد هذة المدة الطويلة ان احدهما خبيث فنقول انة ربما تكون الذنوب والمعاصي سببا في حجب الخير عن مقترفها، كما ورد في الحديث "إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه"، ومن هذا الرزق الذي يحرمه العبد بسبب الذنوب الزوج الصالح.

ولو تزوج رجل من امراة بضع شهور او سنوات قليلة ثم انفصلا هذا معناة ان احدهما خبيث والآخر طيب فأراد الله ان يفرق بينهما ؟

الزواج رزق , والاولاد رزق ,بنات او بنين رزق, والمال رزق .والتوفيق رزق, ويوزع الله ارزاقة علي عبادة كما يشاء ..والزواج حلال والطلاق مباح والحياة مستمرة

أخبرنا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم: (أن الله قدّر المقادير وقسم الأرزاق قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة)،اليس كذلك؟

والله تعالي اعلم








via مدونة الوليد http://ift.tt/1pE1ikb

كلام من ذهب 16



كلام






قم بصنع المستقبل بدلاً من أن تحاول إعادة ترميم الماضي




كلام


إذا كنت محايداً في حالات الظلم فقد اخترت أن تكون بجانب الظالم !





كلام




تتلاشى المستحيلات وتذل العقبات وتتحقق الأمنيات عندما أقرأ :

(إن الله على كل شيء قدير )


كلام






قال الجاحظ : لو تأملت أحوال الناس لوجدت أكثرهم عيوباً أشدهم تعييباً !






كلام







لذة الانتقام لا تدوم سوى لحظة ، أما الرضى الذي ينتجه العفو فيدوم إلى الأبد !








كلام





( وإذا مرضت فهو يشفين )

كم نتعلق كثيرا بأسباب الشفاء وأنواع الدواء ! وننسى أن الله وحده هو من يأذن بالشفاء ! ولو أخلص المريض الدعاء لاختصر العناء !






كلام





" المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى، والمأسور من أسره هواه "




"ابن تيمية" .





كلام





" تضيق مساحات التعبير غالباً في موضعين :

الشكر لمن ضحى لك بلا مقابل !

وخيبة أمل في من أحسَنت الظن به !













via مدونة الوليد http://ift.tt/1z6aiyz

سُنَّة إعلان التمسُّك بفطرة الإسلام







سُنَّة إعلان التمسُّك بفطرة الإسلام



يُولَد كل مولود على الفطرة؛ فقد روى البخاري عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ، أَوْ يُمَجِّسَانِهِ".





والفطرة المقصودة هي الطبيعة الخاصة التي تدفع صاحبها إلى الدين الحقِّ، وإلى توحيد الله عز وجل، وإلى حبِّ الخير، وبُغض الشرِّ، وهذه الفطرة السليمة مزروعة في كل مولود من البشر؛ ولكن العوامل التربوية والبيئية هي التي تُغَيِّر من هذه الفطرة فتنحرف بها عن جادَّة الصواب، ووظيفة المسلم أن يظلَّ على الفطرة السليمة إلى آخر عمره؛ لأنَّ مَنْ مات عليها مات مُوَحِّدًا، وبالتالي دخل الجنة، وقد علَّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سُنَّة جميلة نُعْلِن بها كل يوم أننا ما زلنا على الفطرة السليمة، وما زلنا مُوَحِّدين بالله، وما زلنا كذلك متمسِّكين بطريق رسول الله صلى الله عليه وسلم والأنبياء ومنهجهم؛ فقد روى النسائي -وقال الألباني: حسن- عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَصْبَحَ قَالَ: "أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلاَمِ، وَكَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَدِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، وَمِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ".





وهذه الرواية تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول هذه الكلمات في الصباح، ولكن في رواية أخرى عند أحمد -بسند حسن- أيضًا عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى رضي الله عنه قَالَ: "كَانَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ، وَإِذَا أَمْسَى..". فذكر أن الكلمات تقال في الصباح والمساء، وهي تُقال مرَّة واحدة، وفيها الإعلان الصريح أننا على فطرة الإسلام السليمة، وعلى كلمة الإخلاص التي هي كلمة التوحيد: لا إله إلا الله. وأننا مُتَّبِعون لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبينا أبي الأنبياء إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو صاحب المنهج الحنيف؛ أي المائل عن الباطل.





إنه إعلان رائع، وشهادة عظيمة، نسأل اللهَ أن نلقاه عليها.



ولا تنسوا شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].





د/راغب السرجاني












via مدونة الوليد http://ift.tt/1yyobqK

سُنَّة الحمد عند رؤية صاحبِ بلاء







سُنَّة الحمد رؤية صاحبِ بلاء



كلُّ الناس مُبتلى! فقد قال الله عز وجل: {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} [الأنبياء: 35]، والبلاءات أنواع، والله عز وجل يختار لكل إنسان ما يُناسبه من البلاء ليختبره به، فهو يعلم طاقات كلٍّ منَّا وقدراته، ولقد عَلَّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأينا صاحبَ بلاء سُنَّةً جميلة نحقِّق بها فائدتين عظيمتين؛ وهي سُنَّة حمد الله عند رؤية المبتلى؛ فقد روى الترمذي -وقال الألباني: حسن- عَنْ عُمَرَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ رَأَى صَاحِبَ بَلاَءٍ، فَقَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلاَكَ بِهِ، وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلاً. إِلاَّ عُوفِيَ مِنْ ذَلِكَ البَلاَءِ كَائِنًا مَا كَانَ مَا عَاشَ".



فأما الفائدة الأولى؛ فهي الاعتراف بنعم الله عز وجل علينا، والذي عافانا من هذا البلاء، وهذه فائدة عظيمة؛ لأننا حين نُبْتَلى بمرض، أو فقر، أو فَقْدِ حبيب، نظنُّ أننا أشدُّ الناس معاناة، وقد يدفعنا هذا إلى ازدراء نعمة الله علينا، فلا ننظر إلى ما فَضَّلنا اللهُ به على غيرنا، فنحن بهذا الحمد نُعْلِن أننا راضون بما وهبه الله لنا، ومدركون لنعمته علينا.



وأمَّا الفائدة الثانية؛ فهي الوقاية من هذا البلاء، وذلك كما وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث، وجدير بالذكر أننا ينبغي ألا نُشْعِر صاحب البلاء بكلماتنا حتى لا يضجر من بلواه، أو يشعر بالحرج أو الألم، فلْيكن حمدنا خافتًا، ولنأخذ بيد المبتلى دون أن نُؤذيه.



ولا تنسوا شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].



د/راغب السرجاني












via مدونة الوليد http://ift.tt/1tszprx

تسبيح و أدعية و ماأحببت من القرآن



بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته






أحيانا ننشغل بأمور الدنيا عن الدين

فلو قلنا

لا اله الا الله

لزادت حسناتنا ملايين المرات

فما بالك

لو تدخل هنا كل مادخلت المنتدى قبل لا تروح اي موضوع

تكتب ماتستطيع

ولو

الحمدلله

ستكون كسبت واكسبت وكل ما اكسبت تكسب اكثر

تخيل عدد المشاهدين الذين سيقراون كلماتك



لاتتكاسل

عن

دينك





سبح



استغفر



ادعي



اقراء القرآن









بسم الله نبداء





















لا اله الا الله محمد رسول الله

أستغفر الله العظيم من كل ذنبا عظيم

الحمد لله

الله أكبر

سبحان الله











via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529818.html

برنامج حسابات عملاء وموردين



:884_1162920422::884_1162920422::884_1162920422::8 84_1162920422:

برنامج حسابات المطاعم

يشتمل البرنامج علي:

* قوائم المأكولات ( 1- أطباق 2- مشويات 3- عصائر 4- ...........)

* قوائم العملاء (أسماء وعناوين وتليفونات )

* قوائم الطاولات* قوائم الطيارون

- البرنامج يتعامل مع البيع:

1- delivery دي ليفري

2- تيك اواي

3- بيع صالة الطعام(الطاولات وحساباتها)

ويعطي البرنامج تقارير عن المبيعات اليومية لكل من الأقسام الثلاثة

(delivery – take away – tables)

ويسجل طباعة البونات وتصميمها حسب الطلب ويحسب ضريبة الخدمة وخدمة التوصيل ويعمل البرنامج بنظام الورديات اليومية وقفل لها

إعطاء تقارير خلال اليوم :

x (ما تم بيعه في أي لحظه كميات وأسعار)

Z ) إجمالي البيع بعد إقفال الوردية)

تقارير احصائيه عن مبيعات كل صنف علي حده

تقارير عن مبيعات الطيار و تقارير عن المصروفات

مستويات سريعة عالية لصاحب المطبخ و الكاشير

إمكانية معرفة كل عميل وبوناته خلال فتره وكذلك الطيار

مع إمكانية عمل أي تعديلات تتناسب مع طبيعة عمل المطعم

سعر البرنامج 1000 $ فيجول

01222495193 – 01147801097 - 01280098013

منتجات شركه hp2000 للكمبيوتر والبرمجيات

01222495193 – 01147801097 - 01280098013

برنامج حسابات السوبر ماركت

•-بار كود (قراءه وإنشاء جديد)--- نظام ورديات

• مسجل به أصناف السوبر ماركت مصنفين حسب المجموعات ويمكن التعديل عليها أو تغييرها.

• إمكانية عمل الخصم على كل صنف على حدة .

رؤية الكمية المتاحة بالمخزن من الأصناف أثناء عملية البيع .

• إمكانية عمل الخصم على إجمالي الفاتورة .

• رؤية قيمة أرباح عملية البيع أثناء إنشاء الفاتورة .

• إحصائيات شهرية و سنوية لحجم المبيعات .

إمكانية إضافة أي مبالغ على الفاتورة كالضرائب والدمغات

إمكانية تصدير البيانات إلى ملفات XML أو ملفات HTML

• جرد للمخزون في ثوان معدودة مع بيان حد الطلب .

• تحليل كامل لحركة العملاء والموردين و أرصدتهم .

• تحليل كامل لحركة الخزينة .و • تسجيل رواتب العاملين .

• عمل نسخ احتياطية من قواعد البيانات في ثوان معدودة .

• دعم حركة الحسابات ( المدينة و الدائنة ) و أرصدتها .

• تقرير شامل للشيكات المستحقة المدينة و الدائنة .

• السرعة والفعالية في المعاملات المالية .

سعر البرنامج 1000 $ فيجول - 2500$ اوراكل

01222495193 – 01147801097 - 01280098013

************************************************** *******************








via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529816.html

للتحويل من بنك لبنك اخر



مخالصات بنكيه ( اخلاء طرف ) للتحويل من بنك لبنك اخر

جميع البنوك خلال 24 ساعه ب 7000 ريال

للتواصل وات ساب / 0550139721








via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529815.html

كيف أصلح من قلبي؟




بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كيف أصلح من قلبي؟

الشيخ محمد بن هادي المدخلي



هذا يسأل يقول: كيف أصلح من قلبي؟

الجواب : سألت عن أمرٍ عظيم، وهذا ملاك الأمر والخير كله، فإن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – في الحديث المشهور الذي تعرفونه قال في آخره: (( أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ)) ، فالقلب هو الملك على هذه الأعضاء جميعًا، ويكون إصلاحه؛



أولًا: بمراقبة الله – جلَّ وعلا– في السر والعلانية، ويكون أيضًا بقراءة القرآن حتى يَمُر على ما فيه من الوعيد والوعد، الوعد لعباد الله المؤمنين والوعيد للمخالفين، وما أعدَّه الله لهؤلاء وهؤلاء، فإنَّ قراءة القرآن تُصلح القلوب وترقِّقها وتخوِّفها وتقوِّمها، ثم قراءة سيرة رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم-، ثم القراءة في سير الصالحين، ثم القراءة في كتب الوعظ، ثم مصاحبة أهل الخير والصلاح، ثم البعد عن أسباب الشرور والفساد والفتن.



ثم على الإنسان مع هذه الستة الأمور أن يُكثِر من اللَّهج بالدُّعاء لله – سبحانه وتعالى- بأن يُصلح قلبه، وأن يُقيمه على الحق والهدى، وأن يثبِّته على الحق بعد إذ هداه إليه، وأن لا يفتنه، وأن لا يعرِّضه للفتن، فإنَّ الدعاء بابٌ عظيمٌ غَفَلَ عنه كثيرٌ من الناس فعليه بالدُّعاء، ولاسيما في ثلث الليل الآخر؛ ((مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ))



فهذه الأمور التي ذكرناها؛ نُعيدها؛

· أولًا: قراءة القرآن.

· ثانيًا: قراءة سنة النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم- وسيرته - عليه الصلاة والسلام-.

· ثالثًا: القراءة في أخبار الصحابة وسير الصالحين.

· رابعًا: القراءة في كتب الوعظ والمواعظ التي تذكِّر الإنسان فإنها كالسياط؛ تُنَبِّه الإنسان، تضرب في القلب فيتنبه.

· خامسًا: مصاحبة الصالحين.

· سادسًا: البعد عن مصاحبة السيئين أهل الأهواء والبدع، وأهل الفسق والفجور.

· سابعًا: عليه أن يلتزم الدعاء.

فنحن قسمنا الملازمة والمفارقة جعلناها هنا اثنين، وذكرناها أولًا واحد، فإن جعلتموها اثنين فسبعة، وإن جعلتموها واحدة فستة.

فهذه الستة هي أسباب إصلاح القلب بإذن الله – تبارك وتعالى-.

ونسأل الله لنا ولأخينا ولعموم المسلمين صلاح القلوب
- موقع ميراث الانبياء -












via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529814.html

كتاب" الآداب للشيخ محمد المنجد"



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











كتاب "الآداب للشيخ محمد المنجد"


أحبتي في الله في هذا الكتاب جمعت مجموعة من محاضرات مكتوبة للشيخ محمد المنجد من سلسلة الآداب عسى الله أن ينفعني وينفعكم بها. أحبكم في الله ولو لم أراكم لكن أسأل الله أن يجمعني بكم في الفردوس الأعلى برحمته وما ذلك على الله بعزيز.



إليكم الرابط:





https://archive.org/download/FINAL_2...0%20FINAL.docx









via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529813.html

الخان وقصه عيال مجنونه




بسم الله والصلاة والسلام على محمد وصحبه الكرام


الخان كلمة فارسية معربة وهذا يعطي ان اسلافنا العرب انما



اتخذوا نظامها من بعد نقلا عن الفرس فقد كانت خيام العرب



وبيوتهم ونيرانهم بأعلي اليفاع وذبائحهم هي الخان لكل مسافر



او نزيل يقرونه تمام القري ويتبعونه الكرامة حيث مال وبخروج العرب



من جزيرتهم في اسفارهم كان من الطبيعي ان تنشأ الخانات والمنازل في طريق السفر وفي المدن ايضا.



ولعل خانات المنازل في السفر كانت اقل نفقة فإن منها ما كانت تتكفل به الدول الاسلامية في مختلف عصورها



ولا كذلك المدن ولسنا نعرف بالتفصيل ما كان يجري في خان الخليلي بالقاهرة المعزية علي مر العصور وكر الدهور.



اما لفظ الخان فيقول فيه الجواليقي والفندق بلغة اهل الشام خان من هذه الخانات



التي ينزلها الناس مما يكون في الطرق والمدائن.اما صاحب القاموس فلم ينص على تعريبها



والذي فيه ان الخان هو الحانوت او صاحبه.



واما صاحب اللسان فينص علي التعريب ويقول الخان الحانوت



او صاحب الحانوت فارسي معرب وقيل الخان الذي للتجار.



واما ادي شير فيقول الخان فارسي بحت وهو الحانوت وهو موجود في جميع اللغات الشرقية



والدارجة وهو يطلق علي الدكان والمخدع والماخور واما الميداني في كتابه السامي فيعرفه



بأته كاروان سراي اي منزل القوافل علي الطريق ومحط رحالهم.



وعلى ذكر الخان تذكرة قصه قراتها في احد الكتب قبل سنوات وهي واقعيه



على ذمت صاحب الكتاب على ما اذكر عنوانه كبيسة مدينة العطاء



المهم يقول صاحب الكتاب ان رجلا من اهل السعوديه قدم الى هذة الناحيه



وهي التي لا يقبل اهلها ان يبنى فيها فنادق او مطاعم لانهم يرونه شيء معيب



بهم وان الضيف يجب ان يستقبل في منازلهم ، المهم وصل الرجل السعودي الناحيه



فتهافت عليه اهل الناحيه وقد عرفوا انه عابر سبيل فالكل يريد شرف اكرامه فهذا يقول



استقبله انا والاخر يقول استقبله انا حتى انهم تقاتلوا فيما بينهم ووقع بينهم عراك



فنظر الضيف اليهم وقال والله انكم عيال مجنونه ،واخذت هذه التسميه تطلق على تلك العشيره بعدها ؛



.لكن اليوم اصبحت هذه الناحيه فيها مطاعم وفنادق وذلك بعد 2003



لمجيء اناس من غير اماكن وسكنوا فيها واصبحت ناحيه فيها عدة قبائل غيرها بعد ان كانت لهم فقط.










via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529812.html

الْمَقَامَةُ الْقَرِيضِيّةُ





بسم الله والصلاة والسلام على محمد واله الكرام ,



قد راق لي ان اقدم لكم فن المقامات من مقامات بديع الزمان الهمذاني فسيكون



باذن الله لى مقام او مقامين على قدر استطاعتي لكل اسبوع .



عن عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: طَرَحَتْنيِ النّوَى مَطَارِحَهَا حَتّى إذَا وَطِئْتُ جُرْجَان



وَقَفْتُهَا عَلى التّجَارَةِ، وَحَانُوتٍ جَعَلْتُهُ مَثَابَةٍ، وَرُفْقَةٍ اتّخَذْتُهَا صَحَابَةً، وَجَعَلْتُ لِلْدّارِ،



حَاشِيَتَيِ النّهَار، وللحَانُوتِ بَيْنَهُمَا، فَجَلَسْنَا يَوْماً نَتَذَاكَرُ القرِيضَ وَأَهْلَهُ،




وَتِلْقَاءَنا شَابّ قَدْ جَلَسَ غَيْرَ بَعِيدٍ يُنْصِتُ وَكَأَنّهُ



يَفْهَمُ، وَيَسْكتُ وَكَأَنّهُ لاَ يَعْلَمُ حَتّى إِذَا مَالَ الكَلاَمُ بِنَا مَيْلَهُ، وَجَرّ الْجِدَالُ فِينَا ذَيْلَهُ،



قَالَ: قَدْ أَصَبْتُمْ عُذَيَقَهُ، وَوَافَيتُمْ جُذَيْلَهُ، وَلَوْ شِئْتُ لَلَفْظْتُ وَأَفَضْتُ، وَلَوْ قُلْتُ لأَصْدَرْتُ وَأَوْرَدْتُ،



وَلَجَلَوْتُ الْحقّ في مَعْرَضِ بَيَانٍ يُسْمِعُ الصُّمَّ، وَيُنزلُ الْعُصْمَ، فَقُلْتُ: يَا فَاضِلُ أدْنُ فَقَدْ مَنَّيْتَ،



وَهَاتِ فَقَدْ أَثْنَيتَ، فَدَنَا وَقَالَ: سَلُونِي أُجِبْكُمْ، وَاسْمَعُوا أُعْجِبْكُمْ.



فَقُلْنَا: مَا تَقُولُ فِي امْرِىءِ الْقَيسِ؟ قَالَ: هُوَ أَوَّلُ مَنْ وَقَفَ بِالدِّيارِ وَعَرَصَاتِهَا،



وَاغْتَدَى وَالطَّيرُ فِي وَكَنَاتِهَا، وَوَصَفَ الْخيلَ بِصِفَاِتهَا، وَلَمْ يَقُلِ الشِّعْرَ كَاسِياً.



وَلَمْ يُجِدِ القَوْلَ رَاغِباً، فَفَضَلَ مَنْ تَفَتَّقَ للْحِيلةِ لِسَانُهُ، وَاْنتَجَعَ لِلرَّغْبَة بَنَانُهُ، قُلْنَا:



فَما تَقُولُ فِي الْنَّابِغَةِ؟ قالَ: يَثلِبُ إِذَا حَنِقَ، وَيَمْدَحُ إِذَا رَغِبَ، وَيَعْتَذِرُ إِذَا رَهِبَ،



فَلاَ يَرْمي إِلاَّ صَائِباً، قُلْنَا: فَمَا تَقُولُ فِي زُهَيرٍ؟ قَالَ يُذِيبُ الشِّعرَ، والشعْرُ



يُذيبَهُ، وَيَدعُو القَولَ وَالسِّحْرَ يُجِيبُهُ، قُلْنَا: فَمَا تَقُولُ فِي طَرَفَةَ: قَالَ:



هُوَ ماَءُ الأشْعَارِ وَطينَتُها، وَكَنْزُ الْقَوَافِي وَمَديِنَتُهَا، مَاتَ وَلَمْ تَظْهَرْ أَسْرَارُ دَفَائِنِهِ



وَلَمْ تُفْتَحْ أَغْلاَقُ خَزَائِنِهِ، قُلْنَا: فَمَا تَقُولُ فِي جَرِيرٍ وَالْفَرَزْدَقِ؟ أَيُّهُمَا أَسْبَقُ؟



فَقَالَ: جَرِيرٌ أَرَقُّ شِعْراً، وَأَغْزَرُ غَزْراً



وَالْفَرَزْدَقُ أَمْتَنُ صَخْراً، وَأَكْثَرُ فَخْراً وَجَرِيرٌ أَوْجَعُ هَجْواً،



وَأَشْرَفُ يَوْماً وَالْفَرَزْدَقُ أَكَثَرُ رَوْماً، وَأَكْرَمُ قَوْماً،



وَجَرِيرٌ إِذَا نَسَبَ أَشْجَى، وَإِذَا ثَلَبَ أَرْدَى، وَإِذَا مَدَحَ أَسْنَى،



وَالْفَرزدقُ إِذَا افْتَخَرَ أَجْزَى، وَإِذَا احْتَقرَ أَزرَى، وَإِذا وصَفَ أَوفَى،



قُلنَا: فَمَا تَقُولُ فِي المُحْدَثِينَ منْ الشُّعَراءِ والمُتَقَدِّمينَ مِنهُمْ؟



قالَ: المُتَقَدِّمونَ أَشْرفُ لَفْظاً، وَأَكثرُ منْ المَعَاني حَظاً، وَالمُتَأَخِّرونَ أَلْطَفُ صُنْعاً،



وَأَرَقُّ نَسْجاً، قُلْنا: فَلَو أَرَيْتَ مِنْ أَشْعارِكَ، وَرَوَيْتَ لَنا مِنْ أَخْبارِكَ،



قالَ: خُذْهَما في مَعْرِضٍ واحِدٍ، وَقالَ:



أَما تَرَوْني أَتَغَشَّى طِمْرَاً ... مُمْتَطِياً في الضُّرِّ أَمْراً مُرَّاً



مُضْطَبناً عَلى اللَّيالي غِمَراً ... مُلاقِياً مِنْها صُرُوفاً حَمْرَا



أَقْصَى أَمانِيَّ طُلُوعُ الشِّعْرى ... فَقَد عُنِينَا بِالأَمَاني دَهْرَاً



وَكانَ هذَا الحُرُّ أَعْلى قَدْراً ... وَماءُ هذَا الوَجْهِ أَغْلى سِعْرَا



ضَرَبْتُ لِلسَّرّا قِبَاباً خُضْرَا ... فِي دَارِ دَارَا وَإِوَانِ كِسْرى



فَانْقَلَبَ الدَّهْرُ لِبَطْنٍ ظَهْرا ... وَعَادَ عُرْفُ العَيْشِ عِنْدي نُكْرَا



لَمْ يُبْقِ مِنْ وَفْرِى إِلاَّ ذِكْرَا ... ثُمَّ إِلى اليَوْمِ هَلُمَّ جَرَّا



لَوْلا عَجُوزٌ لِي بِسُرَّ مَنْ رَا ... وَأَفْرُخٌ دونَ جِبَالِ بُصْرَى



قَدْ جَلَبَ الدَّهْرُ عَلَيْهِمْ ضُرَّا ... قَتَلْتَ يَا سَادَةُ نَفْسي صَبْرَا


قَالَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ، فَانَلْتُهُ مَا تَاحَ. وَأَعْرَضَ عَنَّا فَرَاحَ.



فَجَعَلْتُ أَنْفيهِ وَأُثْبتُهُ، وَأَنْكِرُهُ وَكَأَنِّي أَعْرِفُهُ، ثُمَّ دَلَّتْنِي عَلَيهِ ثَنَاياهُ،



فَقُلْتُ: الإِسْكَنْدَريُّ وَاللَّهِ، فَقَدْ كَانَ فَارَقَنَا خِشْفاً، وَوَافانا جِلْفاً، وَنَهَضْتُ عَلى إِثرِهِ،



ثَمَّ قَبَضْتُ عَلَى خَصْرِهِ، وَقُلْتُ: أَلَسْتَ أَبَا الفَتْحِ؟ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينا مِنْ



عُمُرِكَ سِنِينَ؟ فَأَيُّ عَجُوزِ لَكَ بِسُرَّ مَنْ رَا؟ فَضَحِكَ إِليَّ وَقَالَ:



وَيْحَكَ هذَا الزَّمَان زُورُ ... فَلَا يَغُرَّنَّكَ الغُرُورُ



لاَ تَلْتَزِمْ حَالَةً، وَلكِنْ ... دُرْ بِالَّليَالِي كَمَا تَدُورُ.











via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529811.html

لايفوتكم خرافات على ألسنة الحيوانات



بسم الله والصلاة والسلام على محمد واله وصحبه وسلم


اليوم كنت اقرا بعض الكتب فراقت لى خرافات على ألسنة الحيوانات ،



فنتقيت لكم منها خمس حكايات اتمنى ان تنال اعجبكم...


الاولى:



الشيخ والعصافير



وفي المثل أن شيخا نصب للعصافير فخا فارتبن به وبالفخ، وضربه البرد،



فكلما مشى إلى فخ وقد انضم إلى عصفور فقبض عليه ودق جناحه وألقاه في



وعائه دمعت عيناه مما كان يصك وجهه من برد الشمال،



وقال: فتوامرت العصافير بأمره وقلن: لا بأس عليكن فإنه شيخ صالح رحيم رقيق الدمعة،



قال، فقال عصفور منها: لا تنظروا إلى دموع عينيه ولكن انظروا إلى عمل يديه.
(1)


الثانية:



الأسد والثعلب والذئب



زعموا أن أسدا وثعلبا وذئبا اصطحبوا فخرجوا يتصيدون، فصادوا حمارا وظبيا وأرنبا،



فقال الأسد للذئب: اقسم بيننا صيدنا، فقال: الأمر أبين من ذلك، الحمار لك والأرنب



لأبي معاوية؟ يعني الثعلب - والظبي لي، فخبطه الأسد فأطاح رأسه،



ثم أقبل على الثعلب وقال: قاتله الله ما أجهله بالقسمة، هات أنت أبا معاوية،



فقال الثعلب: يا أبا الحارث، الأمر أوضح من ذلك، الحمار لغدائك والظبي لعشائك،



والأرنب في ما بين ذلك. فقال له الأسد : قاتلك الله ما أقضاك! من علمك هذه الأقضية؟



قال: رأس الذئب الظائح عن جثته
(2)


الثالثة:



الثعلب والكلب

قيل للثعلب: مالك تعدو أكثر من الكلب؟ فقال: لأني أعدو لنفسي، والكلب يعدو لصاحبه.
(3)


الرابعة:



ثعلبان: عراقي وشامي



لقي ثعلب عراقي ثعلبا شاميا فقال: عرفني ما عندك من حيل ثعالب الشام،



فقال: عندي مائة حيلة، فقال العراقي: والله لأصحبنه حتى استفيد منه، فلزمه، فبينما هما كذلك،



وقد اصطحبا في سفر حتى قال له العراقي: يا أخي، إن لقينا الأسد كيف الحيلة في لتخلص منه؟



قال: لا يهمك أمره فإن عندي حيلا. فما انقضى كلامه حتى طلع الأسد، فقال العراقي للشامي:



خذ في حيلة، قال: والله ما عندي حيلة في هذا الوقت، قال: إنا لله، ولم أخطرت نفسك وغررت أخاك،



الآن لا تنطق حرف.



فلما دنا الأسد قال لهما: من أين أقبلتما؟ قال العراقي: إياك أردنا وإليك قصدنا، قال: فبماذا؟



قال: إن أخي هذا يكون بالشام وأنا بالعراق، وإن أبانا مات وورثنا شويهات



فجاء أخي هذا يريد أن يذهب بها، فقلت: هلم إلى سيد السباع ليحكم بيننا،



فمهما قال التزمناه، (وكان الأسد جائعا، فقال في نفسه: لا أعجل في أكل هذين،



لكن أصبر ساعة حتى أقف على أمر الغنم، وهما في قبضتي) . قال: أين الشاء؟



قالا: في هذا البستان، وأشارا إلى بستان حصين له مجرى ماء ضيق، وقال أحدهما:



أنا أرسل أخي حتى يخرج الغنم فيقسمها الملك، فقال: نعم، فقال الشامي:



ادخل وأخرج الغنم وعجل، فدخل الشامي وأقبل يأكل من الثمار،



فلما أبطأ قال العراقي: قد قلت للملك إنه ظالم،



فإذن لي حتى أدخل خلفه وأخرجه إليك مع الشاء قميئا ذليلا،



قال: أدخل وعجل. فدخل الثعلب البستان وأقبل يأكل من الثمار حتى شبع،



ثم أشرف من الحائط على الأسد فقال له: يا أبا الحارث،



أعلم أنا قد اصطلحنا فأمض في دعة الله، فجعل الأسد يضرب بذنبه الأرض ويستشيط،



فقال له الثعلب: إنما أنت قاض، وما رأيت قاضيا يغضب من الصلح غيرك.
(4)


الخامسة:



في البئر مع دب وأسد



هرب رجل من أسد فوقع في بئر، فوقع الأسد خلفه، فإذا في البئر دب،



فقال له الأسد: مذ كم لك ها هنا؟ قال: منذ أيام، وقد قتلني الجوع،



فقال الأسد: أنا وأنت نأكل هذا الإنسان وقد شبعنا. فقال له الدب:



فإذا عاودنا الجوع ما نصنع؟ وإنما الرأي أن نحلف له أنا لا نؤذيه ليحتال في خلاصنا وخلاصة،



فإنه على حيلة أقدر منا، فحلفنا له، فتشبث حتى وجد نقبا فوصل إليه إلى الفضاء، وتخلص وخلصهما.



معنى هذا أن العاقل لا يترك الحزم في كل أموره، ولا يتبع شهوته،



لا سيما إذا علم أن فيها هلاكه، بل ينظر في عاقبة أمره، ويأخذ بالحزم في ذلك.
(5)



_____________________



(1)-(الحيوان 5: 238 - 239)
(2)-(الدميري1 : 161 والأذكاء: 254 عن أنيس الجليس)
(3)-(أخبار الأذكياء: 255 والدميري 1: 160)
(4)-(البصائر 2: 727 - 729 ومحاضرات الراغب 2: 416)
(5)-(الأذكياء: 256، والدميري 1: 296)















via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529810.html

صور رنج روفر سبورت وينر 2015



صور رنج روفر سبورت وينر







روفر سبورت وينر 2015



تقدم شركة (LARTE) الروسية المختصة بتعديل السيارات نسخة معدلة من سيارة رنج روفر سبورت في معرض (إيسن) أطلقت عليها اسم Winner أو الفائز بالعربية.

وكانت شركة LARTE ومقرها موسكو قد جلبت إلى معرض إيسن العام الماضي نسخة معدلة من رنج روفر إيفوك ، والآن يبدو أنهم ركزوا جهودهم على تطوير نسخة رنج روفر سبورت الأكبر واختاروا لها هذا الإسم الغريب "الفائز"، ويتمتع الطراز المعدل بواجهة أمامية معادة التصميم مع شبك أمامي جديد وثلاثة أشكال شبه منحرفة في الأمام من الأعلى و اثنين كبيرين في الأسفل مع حواف زرقاء.ويتصل غطاء المحرك بالسقف بحزام عريض رياضي يستمر على طول المركبة إلى الخلف وحتى الجناح الخلفي على سقف المركبة ، بينما تتمتع الواجهة الخلفية كذلك بضوء مكابح من نوع LED وفوهات عادم رباعية من نوع (ريموس)، وتشتمل التغييرات على صادم خلفي معاد التصميم ، وعدد من الخطوط الأفقية السوداء وتصميم منحن على الجوانب، وكلمسة أخيرة أضافت شركة LARTE إطارات معدنية باللون الأسود اللامع بتصميم ذي عشرة أضلاع.

يمكنك عزيزي القارئ مشاهدة صور سيارة رنج روفر سبورت وينر في الأسفل .



روفر سبورت وينر 2015







روفر سبورت وينر 2015







روفر سبورت وينر 2015







روفر سبورت وينر 2015







روفر سبورت وينر 2015














via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529809.html

قيل في مدح وذم النرجس



بسم الله والصلاة والسلام



على محمد ومن واله وصحبه وسلم



اقدم لكم اليوم كلمات في مدح وذم زهر النرجس عسى



ان تنال اعجابكم.......


مدح النرجس


قال جالينوس: من كان له رغيفان فليجعل أحدهما



في ثمن النرجس،لأن الخبز غذاء البدن والنرجس غذاء الروح.



وكان أنوشروان ينظر إلى النرجس ويشبهه بالعيون .



وكان الحسن بن سهل يقول:



من أدمن شم النرجس في الشتاء



أمن من البرسام في الصيف.



ووصف بعض البلغاء النرجس فقال: كأن عينه عين وورقه ورق



وساقه زمرذ.


وقد أكثر الشعراء في وصفه فقال أبو نواس:



تأمل في نبات الأرض وانظر ... إلى آثار ما صنع المليك



عيون من لجين شاخصات ... بأبصار هي الذهب السبيك



على قضب الزبرجد شاهدات ... بأن الله ليس له شريك


ولبعضهم:



يا صاح إن وافيت روضة نرجس ... إياك فيها المشي فهو محرّم



حاكت عيون معذّبي بذبولها ... ولأجل عين ألف عين تكرم


وابن الرومي فضله على الورد بقوله:


خجلت خدود الورد من تفضيله ... خجلا تورّده عليها شاهد



لم يخجل الورد المورّد لونه ... إلا وناحله الفضيلة عاند



للنرجس الفضل المبين وإن أبى ... آب وحاد عن الطريقة حائد



فصل القضية أنّ هذا قائد ... زهر الربيع وأن هذا طارد



وإن احتفظت عليه أمتع صاحب ... وعلى المدامة والسماع مساعد



أطلب بعقلك في الملاح سميّه ... ابدا فإنك لا محالة واجد



والورد- لو فتشت- في أسمائه ... ما في الملاح له سمي واحد



هذي الزهور هي التي قد ربيت ... بيد السحاب كما يربي الوالد



فانظر إلى الأخوين من أدناهما ... شبها بوالده، فذاك الماجد



أين الخدود من العيون نفاسة ... ورياسة لولا القياس البارد


وله أيضا:



أرى حسن هذا النرجس الغضّ مخبرا ... عن الله أن ليس النبيذ محرّما


ذم النرجس



لما فضل ابن الرومي النرجس على الورد تصدى له الشعراء



بالمناقضة والمعارضة،
فقال ابن الحاجب :


يا ذا الذي للحق ظلّ يعاند ... وقد استبان له الطريق القاصد



قايست نرجسك الذي فضلته ... بالورد، يا هذا قياسك فاسد



وعدلت عن عدل الحكومة جائرا ... بقضية فيها عليك أواجد



وجعلت أصلك أن هذا قائد ... زهر الربيع وأنّ هذا طارد



والنرجس البادي وليس مفضلا ... والورد بعد النّور أجمع وارد



وإذا الجيوش تتابعت في موكب ... فبآخر منها يجيء القائد



وأجل من عين يشين بياضها ... لون من اليرقان أصفر بارد



خدّ تورد لونه لنعيمه ... فعليه من خلع الربيع مجاسد



والورد ساق مستقر أصله ... والنرجس المضفوف غصن مائد



فتأمل الاثنين أيهما رست ... أعراق منصبه فذاك الماجد



ما أخر الورد الخطير مقدما ... للنرجس المرذول إلا حاسد
وقال أبو العلاء السروري :



أنظر إلى نرجس تبدّت ... صبحا لعينيك منه طاقه



واكتب أسامي مشبهيه ... بالعين في دفتر الحماقه



وأي حسن يرى لطرف ... مع يرقان يحل ماقه



كروثة ركّبت عليها ... صفرة بيض على رقاقه
وقال آخر:


قد أجاد الورد حجته ... في مقال غير ذي خطل



قال لي أبصرت نرجسة ... غضة في كف ذي غزل



فهي تحكي عين ذي مرض ... يقطّع الأيام بالعلل.


المصدر:اللطائف والظرائف













via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529808.html

المَقَامَةَ العِرَاقِيَّةُ



بسم الله والصلاة والسلام على محمد واله الكرام ,



قد راق لي ان اقدم لكم فن المقامات من مقامات



بديع الزمان الهمذاني فسيكون باذن الله لى مقام او مقامين على قدر



استطاعتي لكل اسبوع .

عن عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: طِفْتُ الآفَاقَ، حَتَّى بَلَغْتُ العِرَاقَ، وَتَصَفَّحْتُ دَوَاوينَ الشُّعَرَاءِ، حَتَّى ظَنَنْتُني



لَمْ أُبْقِ فِي القَوْسِ مِنْزَعَ ظَفَرٍ، وَأَحَلَّتْنِي بَغْدَادُ فَبَيْنَمَا أَنَا عَلَى الشَّطِّ



إِذْ عَنَّ لِي فَتَىً فِي أَطْمَارٍ، يَسْأَلُ النَّاسَ وَيَحْرِمُونَهُ، فَأَعْجَبَتْنِي فَصَاحَتُهُ، فَقُمْتُ إِلَيْهِ أَسْأَلَهُ عَنْ أَصْلِهِ وَدَارِهِ،



فَقَالَ: أَنَا عَبْسِيُّ الأَصْلِ إِسْكَنْدَرِيُّ الدَّارِ، فَقُلْتُ: مَا هَذا اللِّسَانُ؟ وَمِنْ أَيْنَ هذَا



البَيانُ؟ فَقَالَ: مِنَ الْعِلْمِ، رُضْتُ صِعَابَهُ؟ وَخُضْتُ بِحَارَهُ،فَقُلْتُ: بِأَيِّ العُلُومِ تَتَحَلَى؟



فَقَالَ: لِي فِي كُلِّ كِنانَةٍ سَهْمٌ فَأَيَّهَا تُحْسِنُ؟



فَقُلْتُ: الشِّعْرَ: فَقَالَ: هَلْ قَالَتِ العَرَبُ بَيْتاً لا يُمْكِنُ حَلَّهُ؟



وَهَلْ نَظَمَتْ مَدْحَاً لَمْ يُعْرَفْ أَهْلُهُ؟ وَهَلْ لَهَا بَيْتٌ سَمُجَ وَضْعُهُ، وَحَسُنَ قَطْعُهُ؟ وَأَيُّ بَيْتٍ لاَ يَرْقَأُ دَمْعُهُ؟



وَأَيُّ بَيْتٍ يَثْقُلُ وَقْعُهُ؟ وَأَيُّ بَيْتٍ يَشُجُّ عَرْضُهُ وَيَأْسُو ضَرْبُهُ؟



وَأَيُّ بَيْتٍ يَعْظُمُ وَعِيدُهُ وَيَصْغُرُ خَطْبُهُ؟ وَأَيُّ بَيْتٍ هُوَ أَكْثَرُ رَمْلاً مِنْ يَبْرينَ؟

وَأَيُّ بَيْتٍ هُوَ كَأَسْنَانِ المَظْلُومِ، وَالمِنْشَارِ المَثْلُومِ؟



وَأَيُّ بِيْتٍ يَسُرُّكَ أَوَّلُهُ وَيَسُوءُكَ آخِرُهُ؟ وَأَيُّ بَيْتٍ يَصْفَعُكَ بَاطِنُهُ، وَيَخْدَعُكَ ظَاهِرُهُ؟



وَأَيُّ بَيْتٍ لاَ يُخْلَقُ سَامِعُهُ، حَتَّى تُذْكَرَ جَوَامِعُهُ؟ وَأَيُّ بَيْتٍ لا يُمْكِنُ لَمْسُهُ؟



وَأَيُّ بَيْتٍ يَسْهُلُ عَكْسُهُ؟ وَأَيُّ بَيْتٍ هُوَ أَطْوَلُ مِنْ مِثْلِهِ، وَكَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِهِ؟



وَأَيُّ بَيْتٍ هُوَ مَهِينٌ بِحَرْفٍ، وَرَهِينٌ بِحَذْفٍ؟؟؟ قَالَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ: فَوَ اللهِ مَا أَجَلْتُ قِدْحَاً في جَوَابهِ،



وَلا اهْتَدَيْتُ لِوَجْهِ صَوَابِهِ،إِلاَّ لا أَعْلَمُ. فَقَالَ: وَمَا لاَ تَعْلَمُ أَكْثَرُ، فَقُلْتُ: وَمَا لَكَ مَعْ هَذا الفَضْلِ

تَرْضَى بِهَذا العَيْشِ الرَّذْلِ؟فَأَنْشَأَ يَقُول:



بُؤْساً لِهَذا الزَّمَانِ مِنْ زَمَنٍ ... كُلُّ تَصَارِيفِ أَمْرِهِ عَجَبُ



أَصْبَحَ حَرْباً لِكُلِّ ذِي أَدَبٍ ... كَأَنَّمَا سَاءَ أُمَّهُ الأَدَبُ



فَأَجَلْتُ فِيهِ بَصَري، وَكَرَّرْتُ فِي وَجْهِهِ نَظَري، فَإِذَا هُوَ أَبُو الفَتْحِ



الإِسْكَنْدَرِيُّ، فَقُلْتُ: حَيَّاكَ اللهُ وَأَنْعَشَ صَرْعَكَ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَمُنَّ عَلَيَّ بِتَفْسيرِ مَا أَنْزَلْتَ،



وَتَفْصِيلِ مَا أَجْمَلْتَ، فَعَلْتَ،



فَقَالَ: تَفْسيرُهُ: أَمَّا البَيْتُ لا يُمْكِنُ حَلُّهُ فَكَثيرٌ، وَمِثَالُهُ قَوْلُ الأَعْشَى.



دَراهِمُنَا كُلُّها جَيِّدٌ ... فَلا تَحْبَسَّنا بِتَنْقَادِهَا



وأَمَّا المَدْحُ الَّذِي لَمْ يُعْرَفْ أَهْلُهُ فَكَثيرٌ، وَمِثالُهُ قَوْلُ الهُذَلِيِّ:



وِلِمْ أِدْرِ مَنْ أَلْقَى عَلَيْهِ رِداءَهُعَلَى أَنَّهُ قَدْ سُلَّ عَنْ مَاجِدٍ مَحْضِ



وَأَمَّا البَيْتُ الذَّي سَمُجَ وَضْعُهُ، وَحَسُنَ قَطْعُهُ، فَقَوْلُ أَبي نُوَاسِ:



فَبِتْنَا يَرَانَا اللهُ شَرَّ عِصَابَةٍ ... تُجَرِّرُ أَذْيَالَ الفُسُوقِ، وَلا فَخْرُ



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي لاَ يَرْفَأُ دَمْعُهُ فَقَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ:



مَا بَالُ عَيْنِكَ مِنْهَا المَاءُ يَنْسَكِبُ ... كَأَنَّهُ مِنْ كُلىً مَفْرِيَّةٍ سَرَبَ



فَإِنَّ جَوامِعَهُ: إِمَّا مَاٌء، أَوْ عَيْنٌ، أَوْ انْسِكَابٌ، أَوْ بَوْلٌ، أَوْ نَشيئَةٌ، أَوْ أَسْفَلُ مَزادَةٍ، أَوْ شِقٌّ، أَوْ سَيَلانٌ.



وَأَمَّا البَيتُ الَّذِي يَثُقلُ وَقْعُهُ فَمِثْلُ قَوْلِ ابْنِ الرُّومِيِّ:



إِذَا مَنَّ لَمْ يَمْنُنْ بِمَنّ يَمُنُّهُوَقَالَ لِنَفْسي: أَيُّها النَّفْسُ أَمْهِلي



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذي تَشُجُّ عَرُوضُهُ وَيَأَسُو ضَرْبُهُ فَمِثْلُ قَوْلِ الشَّاعِرِدَلَفْتُ لَهُ بِأَبْيَضَ مَشْرَفِيٍّ ... كَمَا يَدْنُو المُصَافِحُ لِلسَّلامِ



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي يَعْظِمُ وَعِيدُهُ وَيَصْغُرُ خَطْبُهُ فَمِثَالُهُ قَوْلُ عَمْرو ابْنِ كُلْثُوم:



كَأَنَّ سُيُوفَنا مِنَّا وَمِنْهُمْ ... مَخارِيقٌ بِأَيْدِي لاعِبينَا



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي هُوَ أَكْثَرُ رَمْلاً مِنْ يَبْرِينَ فَمِثُلُ قَوْلِ ذِي الرُّمَّةِ:



مُعْرَوْرِياً رَمَضَ الرَّضْرَاضِ يَرْكُضُهُوَالشَّمْسُ حَيْرَى لَها في الجَوِّ تَدْوِيمُ



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي هُوَ كَأَسْنَانِ المَظْلُومِ، وَالمِنْشَارِ المَثْلُومِ؛ فَكَقَولِ الأَعْشَى:



وَقَدْ غَدَوْتُ إِلى الحَانُوتِ يَتْبَعُنِي ... شَاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ





وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي يَسُرُّكَ أَوَّلُهُ وَيَسُوؤُكَ آخِرُهُ فَكَقَوْلِ امْرِئ القَيْسِ:



مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ مَعاًكَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي يَصْفَعُكَ بَاطِنُهُ وَيَخْدَعُكَ ظَاهِرُهُ فَكَقَوُلُ القَائِل:



عَاتَبْتُهَا فَبَكَتْ، وَقَالَتْ يَا فَتىً ... نَجَّاكَ رَبُّ العَرْشِ مِنْ عَتْبِي



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي لا يُخْلَقُ سَامِعُهُ، حَتَّى تُذْكَرَ جَوَامِعُهُ، فَكَقَوْلِ طَرِفَةَ:



وُقُوفاً بِهَا صَحْبِي عَلَىَّ مَطِيَّتُهُمْ يَقُولُونَ: لاَ تَهْلِكْ أَسىً وَتَجَلَّدِ



فَإِنَّ السَّامِعَ يَظُنُّ أَنَّكَ تُنْشِدُ قَوْلَ امْرِئ القَيْسِ.



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي لاَ يُمْكِنُ لَمْسُهُ فَكَقَوْلِ الخُبْزرُزِّيِّ:



تَقَشَّعَ غَيْمُ الهَجْرِ عَنْ قَمَرِ الحُبِّوَأَشْرَقَ نُورُ الصُّلْحِ مِنْ ظُلْمَةِ العَتْبِ



وَكَقَوْلِ أَبي نُوَاسٍ:



نَسِيمُ عَبِيرٍ فِي غِلاَلَةِ مَاءٍ ... وَتَمْثَالُ نُورٍ فِي أَدِيمِ هَوَاءٍ



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي يَسْهُلُ عَكْسُهُ فَكَقَوْلِ حَسَّانَ:



بِيضُ الوُجُوهِ كَرِيمَةٌ أَحْسَابُهُمْ ... شُمُّ الأُنُوفِ مِنَ الطِّرَازِ الأَوَّلِ



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي هُوُ أَطْوَلُ مِنْ مِثْلِه فَكَحَمَاقَةِ المُتَنَبي:



عِش ابْقَ اسْمُ سُدْ جُدْ قُدْ مُر أَنْه اسْرُفُهْ تُسَلْغِظِ ارْمِ صِبِ احْمِ اغْزُ اسْبِ رُعْ زَعْ دِلِ ابْنِ نَلْ



وَأَمَّا البَيْتُ الَّذِي هُوَ مَهِينٌ بِحَرْفٍ، وَرَهِينٌ بِحَذْفٍ، فَكَقَوْلِ أَبِي نُوَاسِ:



قَدْ ضَاعَ شِعْرِي عَلَى بَابِكُمْ ... كَمَا ضَاعَ دُرٌّ عَلَى خَالِصَهْ



وَكَقَوْلِ الآخَرِ:



إِنَّ كَلاَماً تَرَاهُ مَدْحاً ... كَانَ كَلاماً عَلَيْهِ ضَاءَ



يِعْنِي أَنَّهُ إِذَا أَنْشَدَ " ضَاعاَ " كَانَ هِجَاءً، وَإِذَا أَنْشَدَ " ضَاءَ " كانَ

مَدْحاً.

قَالَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ: فَتَعَجَّبْتُ واللهِ مِنْ مَقَالِه، وَأَعْطَيْتُهُ مَا يَسْتَعِينُ بِهِ عَلَى تَغْييرِ حَالهِ، وَافْتَرَقْنَا.














via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529806.html

دورة الانجاز الاستراتيجى للمحاضر العالمى رشاد فقيها



دورة خبير التنمية البشرية والمحاضر العالمى رشاد فقيها

الانجاز الاستراتيجى

strategic achievement

البرنامج العملى لتعيش افضل سنة فى حياتك على الاطلاق

على مدار عدة سنوات عمل رشاد فقيها كمدرب ومحاضر للعديد من فئات المجتمع على اختلاف اعمارهم. فى العديد من الدول العربية والاجنبية كما درب ما يزيد عن 120 الف متدرب فى 14 دولة باللغتين العربية والانجليزية. وبصفته خبيرا معروف فى التنمية البشرية وسيكولوجية التطوير الشخصى او المهنى والاداء الاقصى فقد عمل كمستشار للعديد من الشخصيات القيادية فى العالم العربى, وقدم العديد من الدورات التدريبية للممدراء التنفيذيين والشخصيات المؤثرة والفعالة وبذلك تم اختياره ليكون واحدا من اكثر عشرين شخصية مؤثرة فى الشباب العربى. التقى رشاد بالعديد من الشخصيات السياسية والقياات العمالية المخضرمة والتى تركت بصمتها فى شخصيته,كما تم تكريمه من عدة جهات حكومية والشركات والجمعيات الخيرية فى عدة مدن محلية وعواصم عربية وذلك لعطائاته الفكرية وتاثيره الايجابى ومساهمته الانسانية على مستوى العالم العربى.

كيف تبدا عامك الجديد بقوة وتضع خطة شخصية لاخراج افضل مالديك ابتداء من اليوم .

لماذا تشارك فى هذا الحدث؟

· اذا كنت ترغب في تقديم أفضل أداء لديك في كل يوم.

· إذا كنت تنوي أن تجعل من كل عام أفضل سنة في حياتك.

· إذا كنت ترغب في تحمل المسئولية عن نجاحك الخاص.

· إذا كنت ترغب في تعزيز فرصك في الحياة وفي سوق العمل.

· إذا كنت قد وصلت بالفعل إلى مركز متقدم وتنوي الحفاظ على تقدمك.

· إذا كنت ترغب في رسم مسارك والتخطيط الصحيح ألهدافك.

· إذا كنت تريد أن تصبح شخصية حاسمة تتخذ أفعاال ذكية وكبيرة وتمتلك ثقة واعتزازا بالنفس.

· إذا كنت تريد أن تزيد من إنتاجيتك وجودة أدائك مع االحتفاظ بطاقتك وحماسك.

· إذا كنت ترغب في برمجة وتكييف نفسك ذهنيا ونفسيا وجسديا لصناعة نتائج مذهلة.

· إذا كنت تسعى إلى تصميم استراتيجيتك الخاصة وتنمية المهارات الحاسمة للنجاح.



فى حال حضورك لساعتن فى هذه الدورة ,واحساسك انك لم تتعلم ما يكفى لتصنع حياة اكثر ارضاء والهامه ,عليك ببساطة اعادة المادة التدريبية وسنقوم بارجاع قيمة الدورة كاملة اليك دون اى مساءلة .مع ان هذا البيان يبدوا جريئا الا انه ششىء اثق بالوفاء به.لماذا؟ لان المبادىء والتقنيات التى اعملها تنجح دائما.كل ماعليك هو ان توظفها لتعمل من اجلك.وسوف ادلك على الطريقة عندما تنضم الى فى هذه الدورة . احجز مقعدك الان!

شركة الجامعة للتعليم والتدريب

0566302870

18/2/1436

الساعه 4 عصرا الى 9 مساءا

بمسرح المركز الثقافى بمدارس الامعة بالخرج – طريق الملك عبد الله (العيون)

للحجز الادارة العامة لشركة الجامعة مع الجوال عالية

فترة الحجز المبكر الى الثلاثاء 2/10













via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529805.html

مطلوب دباب بنشي او صحراوي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



اللهم صيبا نافعا ومباركا علينا وعليكم



ابحث عن دباب بنشي 4 كفرات او صحراوي كفرين



شرط الفحص والنظافة يكون كالة وموديل جديد ونظيف يستاهل



فضلا ارسل الصور والسعر واتس اب

0559982337









via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529804.html