jeudi 30 janvier 2014

عظمة التراث المصرى القديم






خلقت الحضارة المصرية تراث عظيم عريق يزيد عن 7000 سنة, ويلاحظ أن المصري حاليا يستخدم ألفاظ وعبارات ويقدم على أفعال لا يعلم مرجعها ولا من أين استمدها والحقيقة أن هذه الأفعال والألفاظ مستمده من واقع الحضارة المصرية القديمة وتناقلت إليه عبر العصور والأزمان والأجيال اللاحقة.
الميراث اللغوي


يلاحظ الاصول الواحده في الكلمات العربية والمصرية القديمة وأيضا القبطية, والمعروف أن اللغة القبطية تمثل آخر مرحلة من مراحل اللغة المصرية القديمة وظلت متداولة بين الناس حتى القرن السابع الميلادي واليوم قصُراستخدامها بين الشعب المصري على الطقوس المسيحية في الكنائس والاديرة. اللغة المصرية القديمة تشتمل على 300 أصل مشترك مع اللغة السامية والحامية ويلاحظ أن الكلمات التي تستخدم على ارض مصر تشير إلى الماضي المصري وتاريخه وثقافته النابعة من حضارته وأرضه.

أسماء الامراض والعلل


يستخدم المصريون حاليا ألفاظاَ يعبرون بها عن المرض والالم ;

واوا : هي كلمة تستخدم للتعبير عن الجرح والألم وعاده تستخدممع صغار السن والأطفال خاصة وهي كلمة مصرية قديمة معناها الألم w3w3 ;

مر : معناها المرض في اللغة المصرية القديمة وحاليا تستخدم بين أهل الصعيد الوجه القبلي في مصر وهي المُر;

كح كح : تستخدم للتعبير عن الكهوله وتطلق على كبير السن وأيضا في اللغة المصرية بمعنى الشيخ وتنطق حاليا بكلمة(مكح كح).

أسماء الاعلام



أيضا نستخدم الكثير من اسماء الأعلام التي لها موروث مصري قديم ;

ماري : هو اسم مصري قديم بمعنى المحبوبة وأيضا تداولته اللغة القبطية وحاليا تسمى به بعض الفتيات في مصر;

موسى : هو نبي الله سيدنا موسى عليه السلام والمعروف أنه ولد في عصر الملك رمسيس الثاني واسمه عند المصري القديم هو (مو مس) اي وليد الماء mw ms وحاليا يستخدم كاسم يطلق على الأولاد والرجال في مصر;


سمر : هو اسم يطلق على الفتيات في مصر حاليا ولكنه اسم مصري قديم خالص وكان معناها smr ويقصد به السمير أو الصديق ;



ونيس :
هو أيضا اسم مصري قديم، وكان يُطلق على احد ملوك الاسرة الخامسه، وهو حاليا يُسمى به الرجال;

سشن : بمعنى زهرة اللوتس والتي منها سوسن وسوزان وهي أسماء تطلق على الفتيات في مصر حاليا sّsn


أسماء البلاد


يوجد بمصر ما يقرب من 40 الف قرية داخل 30 محافظة ولا زالت القرى والمحافظات محتفظة بأسمائها المستمده من اللغة المصرية القديمة.

بايمو : بمعنى فيومي، اي المنتمي لليم أو البحيرة وتطلق حاليا على محافظة الفيوم ;

مر ور : بمعنى البحيرة العظيمة وحاليا يوجد بحيرة موريس في مصر ;

القاهرة : الغالب يعلم ان القاهرة سميت بهذا لاسم في العصر الفاطمي ولكنها اسم مصري خالص بمعنى (كاهي رع) اي ارض الشمس ;

بلبيس : في محافظة الشرقية، جاءت من الاسم المصري (بر بس) pr bs وهذا الاسم (بيت بس) نسبة لاسم الاله الذي كان يُعبد في هذه المنطقة وهو الاله بس ;


عين شمس :
كان اسمها في العصر المصري القديم (أون) وكانت مقر خاص لكهنة وعبده الشمس وسُميت عند اليونان باسم هليوبلس ;

بهيت : في محافظة الغربية، هي من أصل مصري وكانت عند المصري القديم (بر جيت) pr hbyt اي بيت الأعياد وكان مخصص للإله إيسه (إيزيس) ;


راقوده :
هي القرية التي كانت نواة مدينة الأسكندرية حاليا وهي ذاتها (رع قدت) بمعنى بنية أو منشأة رع وهي ذاتها (راكوتيس) عند اليونان ;

سقارة : جاءت من الإله (سِكَر) skr إله الموت;


المنيا :
جاءت من كلمة (منعت) بمعنى المُرضعة حيث كانت بلد مُرضعة خوفو.

أسماء الحيوانات



يوجد العديد من الحيوانات التي كانت متواجده في البيئة المصرية القديمة والتي لا زالت محتفظة بأسمائها.

الأسد : وله العديد من الاسماء مثل أُسامة وهو الاسم الذي كان مستخدم في مصر القديمة بمعنى (ساما) s3m3 ;

غنم : وكان يُطلق على الكبش في مصر القديمة (خنم);





قطة : وكان يطلق على القطة باسم (بس) وهو اللفظ المستخدم لجعل القط يهرب;

بيساري : هو أحد أنواع الاسماك وهو سمك البيساريه حاليا.

يوجد أيضا موروثات من الأسماء لايمكن تصنيفها مثل:

در : بمعنى يدرأ أو يمنع أو يبعد الشر، وعاده تُصور بكف اليد ومعناها يدرأ الحسد.

سرخ : sh ولقد اُطلق على الصرح ولقد جاءت أيضا كلمه الصرح في القران الكريم.

بر عا : بمعنى البيت العالي (القصر) ثم تطورت وأصبحت (بر عون) ثم فرعون وأصبحت دلاله على الحاكم وهو الفرعون.

دبت : بمعنى تابوت وأيضا ذُكر في القران الكريم.

مين : كان إله الإخصاب عند المصري القديم وجاءت من اسمه كلمه منى أو السائل المنوي عند الرجال.

حتم : بمعنى حطم.

شمو نجم : بمعنى النسيم الطيب وهو اصل كلمة شم النسيم.

موت : mwt كانت تدل على الموت وهي الكلمة المستخدمة حاليا لتدل على الموت والوفاه.


واحت : أو (اوحات) بمعنى واحة wh3t

وبهذا القدر نجد العديد من الكلمات المتوارثة من اللغة المصرية القديمة في اللغتين العربية والعامية تؤكد اصلنا وتشير إلى اننا امتداد واضح للفراعنة.













via مدونة الوليد http://ift.tt/1nteeVU

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire