dimanche 30 novembre 2014

قيل في مدح وذم النرجس



بسم الله والصلاة والسلام



على محمد ومن واله وصحبه وسلم



اقدم لكم اليوم كلمات في مدح وذم زهر النرجس عسى



ان تنال اعجابكم.......


مدح النرجس


قال جالينوس: من كان له رغيفان فليجعل أحدهما



في ثمن النرجس،لأن الخبز غذاء البدن والنرجس غذاء الروح.



وكان أنوشروان ينظر إلى النرجس ويشبهه بالعيون .



وكان الحسن بن سهل يقول:



من أدمن شم النرجس في الشتاء



أمن من البرسام في الصيف.



ووصف بعض البلغاء النرجس فقال: كأن عينه عين وورقه ورق



وساقه زمرذ.


وقد أكثر الشعراء في وصفه فقال أبو نواس:



تأمل في نبات الأرض وانظر ... إلى آثار ما صنع المليك



عيون من لجين شاخصات ... بأبصار هي الذهب السبيك



على قضب الزبرجد شاهدات ... بأن الله ليس له شريك


ولبعضهم:



يا صاح إن وافيت روضة نرجس ... إياك فيها المشي فهو محرّم



حاكت عيون معذّبي بذبولها ... ولأجل عين ألف عين تكرم


وابن الرومي فضله على الورد بقوله:


خجلت خدود الورد من تفضيله ... خجلا تورّده عليها شاهد



لم يخجل الورد المورّد لونه ... إلا وناحله الفضيلة عاند



للنرجس الفضل المبين وإن أبى ... آب وحاد عن الطريقة حائد



فصل القضية أنّ هذا قائد ... زهر الربيع وأن هذا طارد



وإن احتفظت عليه أمتع صاحب ... وعلى المدامة والسماع مساعد



أطلب بعقلك في الملاح سميّه ... ابدا فإنك لا محالة واجد



والورد- لو فتشت- في أسمائه ... ما في الملاح له سمي واحد



هذي الزهور هي التي قد ربيت ... بيد السحاب كما يربي الوالد



فانظر إلى الأخوين من أدناهما ... شبها بوالده، فذاك الماجد



أين الخدود من العيون نفاسة ... ورياسة لولا القياس البارد


وله أيضا:



أرى حسن هذا النرجس الغضّ مخبرا ... عن الله أن ليس النبيذ محرّما


ذم النرجس



لما فضل ابن الرومي النرجس على الورد تصدى له الشعراء



بالمناقضة والمعارضة،
فقال ابن الحاجب :


يا ذا الذي للحق ظلّ يعاند ... وقد استبان له الطريق القاصد



قايست نرجسك الذي فضلته ... بالورد، يا هذا قياسك فاسد



وعدلت عن عدل الحكومة جائرا ... بقضية فيها عليك أواجد



وجعلت أصلك أن هذا قائد ... زهر الربيع وأنّ هذا طارد



والنرجس البادي وليس مفضلا ... والورد بعد النّور أجمع وارد



وإذا الجيوش تتابعت في موكب ... فبآخر منها يجيء القائد



وأجل من عين يشين بياضها ... لون من اليرقان أصفر بارد



خدّ تورد لونه لنعيمه ... فعليه من خلع الربيع مجاسد



والورد ساق مستقر أصله ... والنرجس المضفوف غصن مائد



فتأمل الاثنين أيهما رست ... أعراق منصبه فذاك الماجد



ما أخر الورد الخطير مقدما ... للنرجس المرذول إلا حاسد
وقال أبو العلاء السروري :



أنظر إلى نرجس تبدّت ... صبحا لعينيك منه طاقه



واكتب أسامي مشبهيه ... بالعين في دفتر الحماقه



وأي حسن يرى لطرف ... مع يرقان يحل ماقه



كروثة ركّبت عليها ... صفرة بيض على رقاقه
وقال آخر:


قد أجاد الورد حجته ... في مقال غير ذي خطل



قال لي أبصرت نرجسة ... غضة في كف ذي غزل



فهي تحكي عين ذي مرض ... يقطّع الأيام بالعلل.


المصدر:اللطائف والظرائف













via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t529808.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire