vendredi 31 octobre 2014

سبب صوم يوم عاشوراء وتسميته بذلك الاسم وثوابه



سيبدأ يوم الأحد ان شاء الله التاسع والعاشر من شهر محرم

سبب صوم يوم عاشوراء وتسميته بذلك الاسم وثوابه
سبب صوم يوم عاشوراء:


فإن يوم عاشوراء نجى الله فيه موسى عليه السلام من فرعون. ففي الصحيحين عن

ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صل الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: ماهذا؟ قالوا: يوم صالح نجى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى،فقال النبي صل الله عليه وسلم: أنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.




فصوم يوم عاشوراء سنة لما ورد في الصحيحين عن معاويةرضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: إن هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء صامه، ومن شاء فليفطر. قال أهل العلم: ومراتب صيام عاشوراء ثلاثة: أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم،فعند الإمام أحمد في المسند، والبيهقي في السنن عن ابن عباس أن النبي صل الله عليه وسلم قال: " صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً"وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة "صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده" ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر،فقد ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس - رضي الله عنهما- أنه قال: " حين صام رسول الله صل الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى! فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: " فإذا كان العام المقبل إن شاء الله، صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي رسول الله صل الله عليه وسلم" رواه مسلم وأقل ما تحصل به السنة صيام العاشر وحده.



وأماسبب التسمية :فقد ذكر صاحب النهاية أنه اسم إسلامي سمي به اليوم العاشر من المحرم، وقد ذكر بعضهم أنه سمي بذلك لحصول عشرة أحداث، ولكن هذا لم نجد له دليلا.



وأما جزاء صيامه : فهو يكفر السنة الماضية، كما جاء في صحيح مسلم أن النبي صل الله عليه وسلم: سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية.



نقلت من موقع اسلام ويب








via مدونة الوليد http://ift.tt/1s06kmC

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire