mardi 25 novembre 2014

علاج التهابات الجلد الدهني أو الأكزيما الدهنية عند الاطفال



علاج التهابات الجلد الدهني أو الأكزيما الدهنية عند الاطفال
"من منتديات الوليد عالم كل جديد .. نتمنى لكم ولأولادكم الشفاء بأذن الله "



علاج التهابات الجلد الدهني الأكزيما الدهنية الاطفال




ما هو التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟
التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع هو مرض التهابي مزمن يصيب الجلد أكثر شيوعاً عند الأطفال أثناء فترة الرضاعة واليفع ويكون موازياً لتوزع وحجم وفعالية الغدد الزهمية .




ما هي أسباب التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟


سبب التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع غير معروف , وكذلك دور الغدد الزهمية في المرض هو مجهول . الطفح المعمم مع مظاهر التهاب الجلد الزهمي شائع جداً عند الأطفال و اليفعان المصابين بفيروس الآيدز الـ HIV .
و التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع عبارة عن حالة تتفعل عند بعض المرضى في حالات الشدة و العناية الصحية السيئة والتعرق المفرط . و تتهم الفطور المالاسيزية Malassezia FurFur كعامل مسبب , على الرغم من أن دورها السببي في التهاب الجلد الزهمي الرضيعي غير محدد .




ما هي أعراض التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟
قد يبدأ التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع خلال الشهر الأول من الحياة و قد يكون أكثر إزعاجاً خلال السنة الأولى .تدعى التوسفات المنتشرة أو البؤرية و تجلب الفروة أحياناً بطاقية المهد او خبزة الراس cradle cap و التي قد تكون التظاهرة البدئية و أحياناً الوحيدة لمرض التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع. التهاب الجلد الحطاطي الحمامي الوسفي الدهني الملمس , الذي يكون غير حاك عادة , قد يصيب الوجه و العنق و المناطق خلف الأذن و الإبطين و منطقة الحفاض .قد يكون التهاب الجلد بقعياً وبؤرياً وقد ينتشر ليصيب كامل الجسم تقريباً . التغيرات الصباغية ما بعد الالتهاب شائعة , خصوصاً عند الرضع السود . عندما يصبح التوسف أكثر بروزاً , قد تشبه الحالة الصداف , وعندما لا يمكن التمييز بينهما إلا بصعوبة . يجب اعتبار احتمال حدوث التهاب جلد تأتبي متزامن مع الحالة عندما يوجد التهاب جلد حاد ناز مع حكة . التهاب الجلد المعند الشبيه بالزهمي مع اسهال مزمن وفشل نمو (داء لينير Leiner ) قد يعكس سوء وظيفة الجهاز المناعي . النموذج المزمن الشبيه بالزهمي , والذي يستجيب للعلاج بشكل ضعيف ,قد ينتج أيضاً عن ارتشاحات جلدية بالخلايا الناسجة عند الرضع المصابين بالداء النوسجات X لخلية لانغرهانس . التهاب الجلد الزهمي هو تظاهرة جلدية شائعة للإيدز بين البالغين الصغار و يتميز بتوسفات سميكة دهنية الملمس على الفروة و لويحات حمامية مفرطة التقرن كبيرة على الوجه والصدر والأعضاء التناسلية . أثناء اليفع , يكون التهاب الجلد الزهمي أكثر توضعاً و قد يتحدد في الفروة ومناطق الثنيات . و قد يلاحظ وجود التهاب حواف الأجفان و إصابة مجرى السمع الظاهر . قد تختلف تغيرات الفروة من توسع منتشر قاسي إلى مناطق بؤرية جلبية صفراء زيتية سميكة مع حمامى مستبطنة . ليس من الشائع فقدان الأشعار و قد تكون الحكة غائبة أو بارزة . عندما يكون الالتهاب الجلدي شديداً , قد تحدث الحمامى والتوسفات في خط الشعر الجبهي والأوجه الأنسية للحاجبين وفي الثنيات الشفوية الأنفية وخلف الأذنية . قد تظهر لويحات توسفية حمراء في الإبطين والمغبن و الفلح الإليوي و السرة . في الأطراف ,قد تكون اللويحات الزهمية أكزيمائية أكثر و أقل حمامية ومحدودة .




ما هي الأمراض التي تشبه التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟
يضم التشخيص التفريقي لحالة التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع:





  1. الصداف



  2. التهاب الجلد التأتبي



  3. الفطار الجلدي



  4. داء المبيضات .





الإنتانات الجرثومية الثانوية و داء المبيضات الإضافي ليست غير شائعة.





ما هي معالجة التي تشبه التهاب الجلد الدهني أو المثي أو الزهمي أو الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع ؟


يجب ضبط آفات الفروة بشامبو مضاد للزهم (سيلينيوم سلفايد , كبريت , حمض الساليسيليك , بيريتيون الزنك , القطران ) , و يستعمل يومياً عند الضرورة .
تستجيب الآفات الملتهبة بسرعة عادة للكورتيكوستيروئيد الموضعي 2-4 مرات يومياً (مرهم كورتيزون ). العوامل المضادة للفطور الموضعية فعالة ضد المالاسيزيا . يجب تطبيق كمادات رطبة للآفات الرطبة أو المتشققة قبل تطبيق مرهم ستيروئيدي .
يحتاج عدة مرضى لاستعمال مستمر للشامبو المضاد للزهم لضمان الضبط . عادة الاستجابة للعلاج سريعة إذا لم يكن هناك اختلاط أو خطأ بالتشخيص . ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP - مصدر المعلومات :كتاب نلسون طب الأطفال الطبعة





علاج التهابات الجلد الدهني الأكزيما الدهنية الاطفال
شاهد فيديو عن : الأكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع



















via مدونة الوليد http://ift.tt/1uCy94k

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire