dimanche 10 novembre 2013

الصـلح خيــ ღღღ ــــر



بِسْم الله الرَحْمَن الرَحِيم



قال الله تعالي
( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ .... الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ134) آل عمران



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


" لا يحل لمسلم ، أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ". وبادروا بالصلح وأعلموا أن : (1) خير المتخاصمين هو الذي يبدأ بالسلام ، كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم "وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " . ولا تتحجج بأن خصمك هو الذي أخطأ ويجب أن يعتذرأو أن يبادرهو بالصلح .




(2) يفتح الله للمتصالحين 70 بابا من الرحمة .


(3) الذي يبادر بالصلح يفتح له 69 بابا من الرحمة ، فإن قبل أخاك المبادرة فله رحمة واحدة ، وإن لم يقبل بها فستحصل أنت على هذه الرحمة وتكتمل لك 70 رحمة .




(4) تذكر أن من مكارم الأخلاق : أن تعفو عن من ظلمك ، وأن تعطي من حرمك ،وأن تصل من قطعك .




(5) تحصل على عفو الله عز وجل ان شاء الله


(6) لا تحرم نفسك وأخاك من مغفرة الله ، عندما يغفر لجميع عباده في ليلة القدر ، إلا للمتخاصمين ، حيث يقول لملائكته ، أنظرا هذين حتى يصطلحا .




(7) لا تكن ناكرا للجميل ، وتنسى محاسن أخاك ، واعلم أن كل البشر معرضون للخطأ .




(9) هل تعلم أن أعظم حسنة عند الله تعالى هي حسن الخلق والتواضع والصبر على البلاء .




(10) المبادر دائما هو الأقوى لأن المبادر متسامح ، والتسامح سمة الأقوياء الواثقين .واعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عفا عن المشركين الذين آذوه وطردوه من مكة يوم الفتح .


وأخيراً ....

إن لم تكن على خصومة مع أحد ، فأنت على خير كبير ، فلا يفوتك أن تصلح بين المتخاصمين ،





بسم الله الرحمن الرحيم "لاَ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً" النساء 114





سارعوا ولا تفوتوا الفرصة على أنفسكم ،

وتسمعوا لكلام النفس والشيطان .



وأعلموا أن الله أنعم علينا بنعمة الاسلام وكفي بها نعمة فهو دين التسامح والمحبة والعفو عند المقدرة وهو دين الانسانية والأخلاق الكريمة.



اللهم ألف بين قلوب المتخاصمين , وأصلح ذات بينهم

آمين



جميل حسن











via مدونة الوليد http://forum.el-wlid.com/t494084.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire